رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الإفطار على القهوة والسجائر يصيب الجسم بأمراض خطيرة.. احذرها

كتب: أمنية سعيد -

01:01 ص | الأربعاء 13 سبتمبر 2023

تناول القهوة

في كثير من الأحيان يغفل الأشخاص تناول وجبة الإفطار كل صباح على الرغم من كونها أهم الوجبات الرئيسية في اليوم، ويرجع ذلك إلى الانشغال في العمل أو الاستيقاظ في وقت متأخر من اليوم، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الجسم العناصر الطبيعية والمعادن، ويكون أكثر عرضة لزيادة الوزن، وأحيانًا ما يمارس الإنسان بعض العادات الصباحية الخاطئة التي تؤثر على نشاط الجسم وتجعله أكثر عرضة للأمراض بالإضافة إلى أضرار كثيرة تلحق بالمعدة والرئتين.

القهوة والسيجارة على الريق خطأ قاتل

ومن أبرز العادات الخاطئة التي يفعلها البعض في الصباح تناول القهوة مع سيجارة على الريق قبل تناول وجبة الإفطار، وهو ما اعتبره الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، خطأ قاتلًا، إذ يتسبب التدخين في زيادة معدلات ضربات القلب وزيادة إفراز حامض المعدة بشكل كبير، بالإضافة إلى حرقان المعدة والتهابات وأحيانًا قد يصل الأمر إلى إصابة الشخص بارتجاع المريء.

ويقول «الحوفي» في حديثه لـ«هن»، إنّ هذه العادة الصباحية التي اعتاد عليها البعض كل صباح، تتمثل خطورتها في نسبة الكافيين العالية للغاية الموجودة في القهوة، إذ تعتبر القهوة والسجائر من الممارسات الغذائية السيئة، خاصة وأنّ تناول القهوة على الريق يتسبب في انسداد الشهية، وبالتالي لا يستطيع الجسم الحصول على المأكولات التي تحتوي على الألياف والمعادن والبروتينات الكاملة، وحينها يشعر الشخص بالتهاب وآلام في الجهاز الهضمي والغثيان بسبب زيادة العصارة المعوية.

تحذيرات من الإصابة بجلطات القلب

وبالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يمارسون هذه الممارسة الصباحية الخاطئة، ينصح «الحوفي» بضرورة تناول وجبة خفيفة تحتوي على قيم غذائية متنوعة، وبعدها بفترة كافية يمكنه الحصول على فنجان القهوة أو السجائر بشرط عدم الإفراط، علمًا بأنّ التدخين على الريق يصيب رئة الإنسان ويصبح الشخص أكثر عرضة لتصلب شرايين القلب والجسم بسبب النيكوتين، فضلًا عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتضخم عضلات القلب وجلطات القلب.

ويقول أستاذ علوم الأغذية إنّ هذه الممارسات السابقة تجعل الأشخاص أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالنزلات الربوية والشعبية المزمنة، وأيضًا الالتهابات الرئوية بالإضافة لسرطان الرئة بسبب تكرار التدخين وذلك مقارنة بغيرهم، نظرًا لأنّ التدخين يلغي وجود الجهاز المناعي نهائيا.

وينصح «الحوفي» بضرورة الابتعاد عن التدخين خاصة عند الإفطار أو على الريق، وبالأحرى ترك التدخين بشكل نهائي، وأن يعطي الشخص الفرصة للجسم للتعافي واستعادة قواه، ورفع كفاءة الجهاز المناعي.

وخلال وجبة الإفطار، يُنصح بتناول كوب واحد من عصير الفاكهة أو الخضروات الطازجة، خاصة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، إذ يعمل ذلك على زيادة عملية التمثيل الغذائي، ويُنصح عادة بمزج الخضروات والفاكهة للحصول على كوب من العصير الطازج.