رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

القهوة مفيدة أم مضرة وما هي أفضل الأوقات لتناولها؟.. خبير تغذية يحسم الجدل

كتب: محمد عبدالعزيز -

02:08 ص | السبت 09 سبتمبر 2023

قهوة

يعد الشاي والقهوة من أبرز المشروبات التي يحرص المصريون على تناولها يوميًا، وهو مشروب رئيسي خلال ساعات اليوم، وبعد الاستيقاظ من النوم وتناول وجبة الإفطار، يتناول كثيرون فنجانا من القهوة، لزيادة اليقظة للذهاب إلى العمل، والقدرة على إنجاز المهام اليومية، كما يشرب البعض فنجان قهوة خلال وقت العصر، أو عند الحاجة إلى السهر لفترات طويلة ليلًا لإنجاز الأعمال.

وبسبب كثرة الحديث عن القهوة، يذهب البعض إلى أنها مضرة، في حين يقول البعض الآخر إنها مفيدة، بينما يقف البعض في المنتصف مشيرين إلى أن الإفراط فيها فقط هو المضر، لكن شرب فنجان من القهوة يوميًا، له فوائد عديدة للإنسان لا تعد ولا تحصى، بحسب الدكتور أشرف عبد العزيز، خبير التغذية، الذي يحسم الجدل، بشأن القهوة في تصريحه لـ«الوطن».

فوائد تناول القهوة

في البداية يعدد الدكتور أشرف عبد العزيز فوائد القهوة كالتالي:  

- زيادة نشاط الدماغ وتحفيز الذاكرة.

- من المواد المنبهة.

- تحمي من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

- تقليل احتمالية الإصابة بحصوات المرارة.

- تقليل خطر الإصابة بالزهايمر.

- تقليل حدوث الدوار الذي ينتج عنه نقصان ضغط الدم.

- تساعد على التخلص من الإجهاد.

- تقليل فرص الإصابة بتليف الكبد.

- تقليل نسبة حدوث سرطان الكبد.

- يقلل من حدوث مرض السكر.

- التقليل من حدوث السمنة.

وحول أفضل الأوقات لتناولها، يؤكد خبير التغذية أن هناك أوقات مختلفة لشرب القهوة، إذ إن كل شخص يتناولها على حسب مواعيد نومه واستيقاظه ومواعيد عمله أيضًا، لكن هناك أوقات لا يفضل تناول القهوة فيها، وهي:

القهوة على الريق

تناول فنجان القهوة على الريق عند الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة قبل تناول وجبة الفطور، عادة لكثير من الناس، لكن ذلك قد يزيد من فرص الإصابة بحرقة المعدة والحموضة وارتجاع المريء، فالكافيين يضر الجهاز الهضمي ويسبب ارتفاعا في مستوى الأحماض بالمعدة.

بعد الطعام

تناول القهوة بعد الطعام، سواء وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء، لكن ذلك يقلل من امتصاص الحديد ويسبب الإصابة بفقر الدم، كما يزيد تأثير القهوة السلبي كلما كانت أكثر تركيزًا، وينصح بعد شرب القهوة إلا بعد ساعة على الأقل من تناول الطعام.

في المساء

ولا يفضل تناول القهوة في الليل، فذلك يؤدي إلى الأرق، ويظل الشخص يقظا حتى ساعات متأخرة، مما يؤثر على الساعة البيولوجية للشخص، ما يؤثر سلبيًا على صحتهم ويضعف الجهاز المناعة.

عند الشعور بالجوع

يحذر خبير التغذية من تناول القهوة عند الشعور بالجوع، وذلك كبديل لتناول الطعام، حيث تتسبب في حدوث قرح بالمعدة والتهابات شديدة بجدار المعدة، إلا جانب ارتفاع ضغط الدم.

أثناء الدورة الشهرية للسيدات

يجب تجنب شرب القهوة أثناء الدورة الشهرية للسيدات، لأنها تساعد على احتباس السوائل بالجسم، وذلك يزيد من الإرهاق الشديد والإحساس بالتعب والإعياء، فضلا عن تعب الدورة الشهرية.

ورغم التحذيرات من تناول وشرب القهوة في أوقات معينة وكثيرة، إلا أن فوائد القهوة لا تنتهي، إذ تمد الجسم بالحيوية والتركيز والطاقة، ويفضل من يذهبون لصالات الألعاب الرياضية تناول القهوة قبل الذهاب إلى التمرين، لأنها تزيد من قوتهم العضلية.

فوائد تناول القهوة بدون سكر

وهناك فوائد عديدة أيضًا لتناول القهوة، لكن بدون سكر، فالكافيين الموجود بها يعزز عملية التمثيل الغذائي التي تمنع الدهون والكوليسترول من انسداد الشرايين، كما تعمل القهوة بدون سكر على تقوية الذاكرة، والحفاظ على صحة القلب، حيث تساعد مادة الكافيين الموجودة في القهوة على تحفيز ضربات القلب والحفاظ عليها، إلى جانب الحفاظ بشكل كبير على أداء الدورة الدموية، كما يمد الجسم بالطاقة، حيث يساعد الكافيين على تحفيز الجسم وتحسين الطاقة، حيث يحسن من عملية التمثيل الغذائي.

وتقلل القهوة بدون سكر، من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إذ تلعب القهوة بدون سكر دورًا مباشرًا في مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال جرعات الأنسولين الموجودة بالجسم، لأن كمية السكر المخزنة في الدم تعمل كطاقة للجسم.