رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

عادات غذائية خاطئة تسبب آلام في المعدة.. أبرزها الإمساك والتلبك المعوي

كتب: شروق مراد -

08:29 م | الإثنين 11 سبتمبر 2023

آلام المعدة- تعبيرية

هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة، التي تسبب آلام في المعدة، نتيجة تناول أطعمة غير صحية، بكميات كبيرة في وقت قصير، خاصة في حالة شعور الشخص بجوع شديد، لذا يجب الانتباه جيدًا، لتجنب مشاكل المعدة.

أوضحت الدكتورة مروة شعير، الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن آلام المعدة من المشكلات الصحية، التي تواجه الكثيرين، وقد تكون ناتجة نتيجة أمور مختلفة، لذا فهي ليست واحدة لدى الجميع، فكل شخص قد يكون لديه مشكلة، سواء كانت مشكلة متعلقة بالغذاء، أو غيرها من الأمور الصحية: «آلام المعدة بتختلف من شخص لآخر، لأن مش كل واحد عنده نفس الأعراض».

الابتعاد عن تناول المقليات

من الأسباب الرئيسية التي تسبب آلام المعدة، الإكثار من تناول أطعمة غير صحية، مثل المقليات والموالح والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحموضة، التي تعمل على الشعور بالألم.

عادات غذائية خاطئة

تابعت «شعير»: قد يكون الشخص لا يعاني من أي أمراض، أو مشكلات صحية، ويشعر ببعض الأوجاع في المعدة، فإن ذلك قد يكون سببه عسر الهضم، بسبب التغذية الخاطئة، نتيجة تناول كميات كبيرة من الأكل دفعة واحدة، خاصة في حالة الجوع الشديدة، بالإضافة إلى تناول أطعمة ساخنة جدًا، قبل أن تصل إلى درجة حرارة مناسبة، حتى يستطع الشخص تناولها، ويزداد الخطر في حالة تناول أطعمة ساخنة يعقبها طعام بارد جدًا.

عدم حصول الجسم على مصادر عالية للألياف

وقد يتناول البعض كميات بسيطة من الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه، وتزداد شراهته نحو تناول الكربوهيدرات مثل الأرز والمكرونة وغيرها، مما يؤدي إلى الشعور ببعض الآلام، بسبب عدم حصول الجسم على مصادر عالية من الألياف، فتحدث التقلصات التي ينتج عنها الإمساك.

من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض وفق الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، هي تناول المشروبات الغازية بكثرة، قبل وبعد الطعام، مما يؤثر على المعدة بشكل سلبي، ويؤدي للشعور ببعض الآلام، ويحدث التلبك المعوي.

حدوث انتفاخات في المعدة

تناول السكريات والحلويات من أكثر العادات الخاطئة، لأنها تسبب بعض الآلام في المعدة الناتجة عن حدوث بعض الانتفاخات، لذا تنصح «شعير» بتجنب هذه العادات الخاطئة، للتمتع بحياة صحية أفضل، خالية من أية مشاكل.