رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

وسيلة واحدة تخلصك من الإحساس بالرطوبة.. وداعا للحر الشديد

كتب: منة الصياد -

02:47 م | الأحد 10 سبتمبر 2023

الشعور بالرطوبة - تعبيرية

ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، شهدته البلاد خلال الآونة الأخيرة، سببت شعورًا بالانزعاج بصورة كبيرة للعديد من الأشخاص على مدار ساعات الليل والنهار.

ويرجع ذلك إلى زيادة الإحساس بالرطوبة العالية، لذا يرغب الكثيرون في التغلب من ذلك على مدار اليوم، عن طريق استخدام حيل بسيطة داخل المنزل، للتخلص من هذا الشعور.

نصائح للتغلب على الشعور بالرطوبة العالية 

ومن أجل التغلب على الشعور بالرطوبة العالية، وإمكانية تعرض الجسم للجفاف وغيره من الأزمات الصحية الأخرى، قال الدكتور عاصم فرج، أستاذ الأمراض الجلدية، في تصريحات خاصة لـ«هن»، إن هناك وسيلة واحدة للتخلص من تلك المشكلة، وهي ترطيب الجسم باستمرار على مدار اليوم.

ونصح بضرورة ترطيب الجسم عدة مرات خلال اليوم، مع زيادة تكرار الأمر، مضيفا: «الترطيب الحل الوحيد اللي يمنع الاحساس بالرطوبة، لو كنت برطب جسمي مرة يبقوا اتنين، ولو اتنين يبقوا تلاتة وهكذا». 

وشدد أستاذ الأمراض الجلدية، على ضرورة القيام بترطيب الجسم بعد غسله بالماء، لأنه في حال استخدام المرطبات على الجلد الجاف، فلا توجد جدوى من الأمر.

الرطوبة العالية يمكن أن تغير نوعية الهواء

وتابع: لسوء الحظ، غالبًا ما تسير الرطوبة وسوء نوعية الهواء جنبًا إلى جنب، ومع وجود الكثير من بخار الماء في الهواء خلال أوقات الرطوبة العالية، لا يمكن لجزيئات التلوث المحمولة بالهواء أن تنتشر في الغلاف الجوي بسهولة كما تفعل عادةً، حيث تحافظ الرطوبة على هذه الجزيئات بالقرب من الأرض، ما يزيد ويحافظ على مستويات تلوث الهواء من حولنا، وهو ما يشكل أزمة أخرى يواجهها الإنسان.

الرطوبة العالية والأمراض المرتبطة بالحر 

وأضاف: يتفق معظم الناس على أن اليوم الحار يصبح لا يطاق بشكل متزايد عندما يكون الطقس رطبًا، وفجأة تصبح حروق الشمس مجرد واحدة من العديد من الأشياء التي تدعو للقلق، وذلك لأن الرطوبة العالية يمكن أن تصيبك بالمرض في شكل أمراض مرتبطة بالحرارة.

ومع استمرار ارتفاع درجة حرارتنا الأساسية، يحتاج الجسم لعمل مجهود أكبر ن أجل تبريده، ما يسبب الشعور بالسخونة الزائدة، ما يؤدي للإصابة بالجفاف، وبالتالي فقدان الماء والملح والمواد الكيميائية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه. 

ومن الإصابات التي قد يتعرض لها الجسم، في حال الشعور بالرطوبة العالية، أشار الطبيب إلى الآتي: 

- الجفاف: فإن التعرق الزائد في الحرارة والرطوبة الشديدتين يتسبب في فقدان الجسم للسوائل الأساسية بشكل أسرع مما يمكنّ استبدالها بشرب الماء، والشعور بالعطش هو أول علامة على الإصابة بالجفاف.

- الإغماء:عندما يصاب الشخص بالإغماء في الطقس الحار، فذلك يحدث بسبب انخفاض ضغط الدم في الدماغ مع اندفاع الدم إلى مناطق أخرى من الجسم لمكافحة الحرارة.

- الطفح الحراري: يمكن أن يؤدي التعرق الزائد إلى حدوث الطفح الحراري عندما ينحصر العرق تحت الجلد.

ما هي الرطوبة؟

الرطوبة هي كمية من بخار الماء في الهواء على شكل غاز، ويعني ارتفاعها وجود الكثير من بخار الماء في الهواء، وفي الظروف الرطبة، يصبح الهواء مليئًا بالهيدروجين والنيتروجين وكذلك الأكسجين، وحينها يجب على الرئتين أن تعملا بجهد أكبر للحصول على الأكسجين من الهواء.

ويعد هذا جزء من السبب الذي يجعلنا نشعر بالخمول الشديد في الرطوبة، وصعوبة القيام بأي نشاط بدني، حسب ما ذكر موقع «healthpartners» العالمي.