رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

4 مشروبات مفيدة للقلب تخفض الكوليسترول.. متوفرة وسهلة التحضير

كتب: منة الصياد -

05:00 م | الخميس 07 سبتمبر 2023

4 مشروبات مفيدة للقلب تخفض الكوليسترول - تعبيرية

4 مشروبات مفيدة للقلب تخفض الكوليسترول أمر مهم خاصة لمن يعانون من مشاكل وقصور عضلة القلب، إذ يحاولون البحث عما هو صحي للحفاظ على هذا العضو الأساسي في البقاء على قيد الحياة، والوقاية من التعرض لمشكلات بها خلال فترات العلاج.

مشروبات مفيدة للقلب تخفض الكوليسترول

وخلال تصريحات خاصة لـ«هن»، قدم الدكتور محمد الحوفي، أستاذ التغذية بكلية العلوم، جامعة عين شمس، قائمة مشروبات مفيدة للقلب تخفض الكوليسترول به، وتحافظ على الصحة العامة للجسم.

وتتمثل قائمة المشروبات المفيدة لصحة القلب وتخفض الكوليسترول في عصائر الفاكهة الطازجة، ومن أبرزها:

- عصير البرتقال.

- عصير المانجو.

- عصير الرمان. 

- عصير الفراولة، إلى جانب عدد من العصائر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين «سي».

وحسب ما كشف «الحوفي»، أن تلك المشروبات تحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تقلل من حدوث الالتهابات، وبالتالي ترسيب بعض المواد المتواجدة في الدم بما في ذلك الكوليسترول على جدران القلب. 

ويحصل الجسم على مضادات الأكسدة من الألوان المختلفة داخل تلك العصائر، ما بين البرتقال والمانجو والرمان والفراولة، وذلك بالإضافة إلى احتواءها على فيتامين «سي»، الذي يعد واحدًا من مضادات الأكسدة القوية، التي تحمي القلب من التعرض للجلطات والالتهابات. 

مشروبات تؤثر سلبًا على عضلة القلب 

وعلى النقيض فإن هناك بعض المشروبات الأخرى التي تؤثر سلبًا على عضلة القلب عند الاستمرار في تناولها على المدى الطويل، وهي التي تحتوي على الكافيين، كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، إذ أن تناولها المستمر يؤثر على صحة القلب بعد فترات طويلة من الوقت.

ولمحاولات التقليل من أضرار تلك المشروبات على صحة القلب على المدى البعيد، ينصح بإضافة اللبن إليهم خاصة الشاي والقهوة، حسب استشاري التغذية.

ما هي عوامل الخطر لأمراض القلب؟

وذكر مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها «CDC»، أن ارتفاع ضغط الدم وكذلك نسبة الكوليسترول في الدم والتدخين، يعدون من عوامل الخطر الرئيسية لأمرتض القلب، إذ يعاني حوالي نصف الأشخاص في الولايات المتحدة من عوامل الخطر الثلاثة هذه.

كما يمكن للعديد من الحالات الطبية الأخرى وخيارات نمط الحياة أن تعرض الأشخاص لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك:

- مرضى السكري. 

- أصحاب الوزن الزائد.

- اتباع نظام غذائي غير صحي.

- الخمول وعدم ممارسة الرياضة أو النشاط البدني بشكل منتظم. 

أعراض الإصابة بأمراض القلب 

في بعض الأحيان، قد تكون أمراض القلب غير محسوسة ولا يتم تشخيصها حتى يعاني الشخص من علامات أو أعراض نوبة قلبية، أو قصور القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب، وعندما تحدث هذه الإصابات قد تشمل بعض الأعراض.

- النوبة القلبية وأعراضها:

ألم أو انزعاج في الصدر.

الشعور بألم في الجزء العلوي من الظهر أو الرقبة.

عسر الهضم.

حرقة المعدة.

الغثيان أو القيء.

التعب الشديد.

عدم الراحة في الجزء العلوي من الجسم.

الدوخة.

ضيق التنفس.

السكتة القلبية ومشاكل التعرض لها 

ومع المشكلات المتعددة لصحة القلب، تعد السكتة القلبية أهمها وأخطرها على الإطلاق، وذلك لتعرض نسب كبيرة من الأشخاص لها على مستوى العالم.

وحسب ما أوضحت المعاهد الوطنية الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، أن توقف عضلة القلب بشكل مفاجئ يعود لأسباب مختلفة، فقد يتعرض لها الشخص إذا أصيب بانهيار عصبي حاد ومن ثم فقدان الوعي، أو في حالات توقف النبض بشكل مفاجىء، أو في حالات عدم التنفس بشكل جيد.

وبشأن أعراض السكتة القلبية، قال الدكتور وليد العوضي، أستاذ أمراض القلب، في تصريحاته لـ«الوطن»، إنه لا توجد أي علامات تشير لتوقف عضلة القلب، فالأمر لحظي، ويحدث في غضون ثوانٍ معدودة.