رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أطعمة ومشروبات تحافظ على صحة القلب.. من بينها الكوسة وعصير البنجر

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

07:52 م | الأحد 28 مايو 2023

أطعمة صحية لمرض القلب

يعاني الأشخاص المصابة بأمراض القلب، بحيرة شديدة لمعرفة الأطعمة المناسبة لصحتهم الجسدية، حتى لا تؤثر المأكولات أو المشروبات عليهم، وتضاعف من مشكلات القلب.

لذا تقدم «هن» خلال السطور التالية، أفضل نظام غذائي يساعد على حماية القلب من الأمراض، بالإضافة إلى الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها لمن يعانون من أمراض القلب، بحسب ما نشره الموقع الطبي «مايو كلينك».

نصائح للوقاية من أمراض القلب

ذكر موقع مايو كلينك، بعض النصائح التي يفضل اتباعها لمن يعاني من أمراض القلب، وإليكِ أبرزها فيما يلي:

ضرورة اتباع نظام غذائي صحي:

إذ أن تناول الوجبات الصحية، تعمل على تحسين ضغط الدم والكوليسترول في الدم، وتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

تناول الأطعمة المفيدة لصحة القلب:

مراعاة أن يشتمل النظام الغذائي على هذه الأطعمة:

تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي، تحسن من الحالة الصحية للقلب.

يمكن الحصول على الفول أو البقوليات الأخرى، أو اللحوم والأسماك خفيفة الدهون.

تناول منتجات ألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم.

الاهتمام بعدد ساعات النوم خلال اليوم:

إذ أن النوم المتقطع والرديء، يزيد من خطورة الإصابة بأمراض السمنة، وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكري والاكتئاب لدى الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، إذ أن الأشخاص البالغة في حاحة شديدة إلى 7 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.

أفضل المشروبات والأطعمة لصحة القلب

من جانبها، ذكرت الدكتور مروة شعير، الباحث في معهد تكنولوجيا علوم الأغذية، وفي حديث سابق لـ«الوطن»، أن الأطعمة التي يتناولها الأشخاص خلال اليوم، تؤثر بشكل حقيقي على صحة القلب، لذا كان من الضروري الاهتمام بالوجبات التي  نحصل عليها، وفيما يلي أبرز المشروبات والأكلات التي يفضل تناولها لمرضى القلب والأوعية الدموية.

مشروبات صحية للقلب:

عصير البنجر والرمان.

عصائر التوت والفراولة والعنب.

أهم الأكلات المفيدة للقلب:

من أكثر الأطعمة التي يمكن لمرضى القلب أن يتناولها مرضى القلب، «الكوسة»، وذلك لأنها تحتوي على المغانيسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن البوتاسيوم يساعد على زيادة تدفق الدم بالأوعية الدموية والشرايين، للوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، فضلا عن أنها تقلل من مستويات الهوموسيستين، الذي يسبب تراكمه في الجسم فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت مروة أنه من المهم  التركيز على الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية، ومنها الماكريل والسلمون والتونة، ونصحت بطهي هذه الأسماك في الفرن.