رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تعرفي على مخاطر تناول الأرز يوميًا.. يسبب الإمساك وأمراض القلب

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

04:28 ص | الخميس 18 مايو 2023

الأرز

الأرز هو أحد الأطعمة الأساسية التي لا تخلو منها أي وجبة تعدها الأمهات وربات البيوت يوميًا، ولكن هناك مخاطر عديدة ربما تجعلها بعض السيدات، تحدث بسبب تناول الأرز بشكل يومي قد تصل إلى الإصابة بأمراض القلب.

ويعتبر الأرز هو الطعام الأساسي لأكثر من نصف سكان العالم، ويستهلكه الناس بانتظام، وبالرغم من أنّ الأرز البني أفضل من الأبيض من الناحية الصحية، لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن أكثر، إلا أنّ الناس ما زالوا يتناولون الأبيض على موائدهم، بشكل مستمر، ويستعرض «هن» خلال الفقرات التالية، أهم مخاطر تناول الأرز بشكل يومي، وذلك بحسب ما نشره موقع «برايت سايد».

أضرار تناول الأرز يوميًا 

- الإمساك

يزيد تناول الأرز من مشكلة الإمساك، وذلك يرجع إلى أنّ نسبة الألياف في الأرز لا تذكر، وكلما زاد تناول الألياف قلت احتمالية الإصابة بالإمساك، فكل 1 جرام من الألياف يؤدي إلى تقليل احتمالية الإصابة بالإمساك بنسبة 1.8%.

ارتفاع ضغط الدم

يساعد تناول الأرز يوميًا على زيادة نوبات ارتفاع ضغط الدم، كما أنّ الأرز الأبيض من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، ما يعني أنّ تناوله بانتظام قد يرفع احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

وفي حالة أنه من الصعب الاستغناء عن الأرز، كونه من الأغذية الأساسية على موائد الطعام، يُفضل تناول الأنواع الكاملة منه، مثل الأرز البني بدلاً من الأبيض.

تراكم الدهون

وعلى الرغم من احتواء الأرز الكامل على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا أنه يساهم في تراكم الدهون على مستوى البطن، لأنه غذاء مصنوع ومعالج، فالأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن، عليهم أنّ يتجنبوه قدر الإمكان، لأنّ نسبة الألياف فيه منخفضة، ما يزيد من سرعة الشعور بالجوع.

هل يشكل تناول الأرز خطرا على صحة القلب؟

ويعد الأرز أحد أبرز أسباب ارتفاع مستويات الكوليسترول، ويزيد من نسبة كل من الدهون الثلاثية في الجسم واحتمالية الإصابة بأمراض القلب، فضلًا عن أنّ تراكم الزرنيخ يزداد في محصول الأرز أكثر من أي محصول زراعي آخر.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية، في حديثه لـ«هن»، أن الأرز غذاء رئيسي لشعوب كثيرة في العالم وتحديدا شرق آسيا، فالأرز بالنسبة لهم هو بديل العيش، ولكن لا بد من توخي الحذر عند تناول كميات الأرز، لاحتوائه على سعرات عالية، تتحول إلى دهون تسبب مشاكل خطيرة في القلب مثل انسداد الشرايين.