رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد بالجملة لـ بذور الشمر.. تخفض الوزن وتحافظ على صحة القلب

كتب: روان مسعد -

12:54 م | الخميس 08 يونيو 2023

بذور الشمر

بصرف النظر عن استخداماته العديدة في الطهي، يقدم الشمر وبذوره العديد من الفوائد الصحية وقد يوفر تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، وربما يكون استخدامه في المطبخ المصري ينحصر في المنين والقراقيش والبسكويت، إلا أن تناول منقوع بذور الشمر له فوائد صحية عديدة على صحة القلب، كما يسهم في خفض الوزن وغيرها من الفوائد العديدة الأخرى، وفيما يلي أهم فوائد بذور الشمر بحسب ما نشر موقع هيلث لاين والدكتور عبدالباسط السيد أستاذ التحاليل الطبية بمركز البحوث الإسلامية في تصريحات تليفزيونية.

ما هو الشمر؟

الشمر هو عشب لذيذ للطهي ونبات طبي، وهو عبارة عن نباتات الشمر الخضراء والبيضاء بأوراق ريشية وأزهار صفراء، كل من البصلة المقرمشة وبذور نبات الشمر لها نكهة خفيفة تشبه عرق السوس. ومع ذلك، فإن نكهة البذور أقوى بسبب زيوتها الأساسية القوية.

فيما يلي فوائد لبذور الشمر 

مليء بالعناصر الغذائية:

من بين فوائد الشمر هي أنه مليء بالعناصر الغذائية، فهو منخفض في السعرات الحرارية كما أنه مصدرًا جيدًا لفيتامين C، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء مهم لصحة المناعة وإصلاح الأنسجة وتخليق الكولاجين، يعمل فيتامين سي أيضًا كمضاد أكسدة قوي في جسمك، حيث يحمي من التلف الخلوي الناجم عن الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة.

يحتوي على مركبات نباتية قوية:

ربما تكون أكثر الفوائد إثارة للإعجاب لبذور الشمر والشمر تأتي من مضادات الأكسدة ومركبات النباتات القوية التي تحتوي عليها.

ثبت أن الزيت العطري للنبات يحتوي على أكثر من 87 مركبًا متطايرًا، بما في ذلك مضادات الأكسدة البوليفينول وحمض الكلوروجينيك والكيرسيتين والأبيجينين.

الشمر يساعد في خفض الوزن:

قد لا تضيف بذور الشمر العمق والنكهة لوصفاتك فحسب، بل تساعد أيضًا في كبح الشهية، حيث أظهرت دراسة أجريت على 9 نساء يتمتعن بصحة جيدة أن أولئك الذين شربوا 8.5 أوقية من الشاي المصنوع من 2 جرام من بذور الشمر قبل تناول الغداء شعروا بجوع أقل بشكل ملحوظ واستهلكوا سعرات حرارية أقل أثناء الوجبة.

قد يكون الأنثول وهو مكون رئيسي من زيت الشمر العطري، وراء صفات قمع الشهية للنبات.

يفيد صحة القلب:

قد يفيد تناول الشمر وبذوره صحة القلب بعدة طرق، لأنها مليئة بالألياف وهي مادة مغذية ثبت أنها تقلل بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع الكوليسترول، حيث أنه تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

قد يكون لها خصائص مقاومة للسرطان:

قد تساعد المجموعة الواسعة من المركبات النباتية القوية في الشمر في الحماية من الأمراض المزمنة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان.

على سبيل المثال، وجد أن الأنثول أحد المركبات النشطة الرئيسية في بذور الشمر له خصائص مقاومة للسرطان.

وقد أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن الأنثول يثبط نمو الخلايا ويسبب موت الخلايا المبرمج، في خلايا سرطان الثدي البشرية.

مفيد النساء المرضعات

ثبت أن الشمر له خصائص جلاكتوجينية، ما يعني أنه يساعد على زيادة إفراز الحليب وتشير الأبحاث إلى أن المواد المحددة الموجودة في الأنثول، مثل ثنائي إيثول وفوتانيثول، هي المسؤولة عن التأثيرات الجالاكتوجينية للنبات.

قد يزيد الشمر من إفراز الحليب ومستويات الدم من البرولاكتين - وهو هرمون يرسل إشارات للجسم لإنتاج حليب الثدي.