رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مشروبات ممنوع تناولها لمرضى التهاب المعدة.. الشاي والقهوة في المقدمة

كتب: أمنية شريف -

10:44 م | الجمعة 01 سبتمبر 2023

آلام التهاب المعدة - تعبيرية

التهاب المعدة من الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة، إذ يعاني منها كثير من الناس، دون علم بالسبب الذي يزيدها، ويجعل المعدة تلتهب أكثر، لذا نقدم لكم المشروبات التي يجب الابتعاد عنها، حتى لا تتسبب في تدهور الحالة الصحية، بالإضافة إلى المشروبات التي تساعد على العلاج.

مشروبات ممنوعة على مرضى التهاب المعدة

تلعب التغذية دورًا مهما في تحسن مرضى التهاب المعدة أو تدهور حالتهم الصحية، لذلك يجب الانتباه جيدًا لنوع المشروبات قبل تناولها، وفقًا لحديث أستاذ علوم الأغذية، الدكتور محمد الحوفي، لـ«هُن»، موضحا أن هناك مشروبات ممنوعة لمرضى التهاب المعدة: «ألم المعدة بيزيد مع بعض المشروبات التي تحفز التهابات جدار المعدة، كما أن المشروبات تعني الزيادة غير الطبيعية في إفراز الحمض المعدي والعصارة المعدية، التي تؤثر على الصحة».

وأشار الحوفي، إلى المشروبات التي تحفز التهابات جدار المعدة:

- المشروبات المنبهة من القهوة والشاي، لهما القدرة على إمداد الجسم بالطاقة، لكن لاحتوائها على مركبات تزيد من إنتاج العصارة الهضمية، تهدد بالتهاب المعدة، ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

- مشروبات الطاقة ينبغي على مرضى التهاب المعدة الابتعاد نهائيًا عنها، ويرجع السبب إلى سكرياتها المرتفعة، فضلًا عن احتوائها على نسبة عالية من الكافيين.

- المشروبات الغازية تسبب اضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل تقلصات البطن والانتفاخ والغازات والإمساك والإسهال وتهيج القولون.

- العصائر المعلبة لا بد أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى التهاب المعدة خاليًا تمامًا منها، إذ أنها من المشروبات الغنية بالسكريات المضرة بصحة الجهاز الهضمي، ومن الضروري أن يتوقف مرضى التهاب المعدة عن تناولها.

مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

يؤكد أستاذ علوم الأغذية، أن تهدئة المعدة تكمن في تناول المشروبات التالية:

ـ الماء الدافئ عند الاستيقاظ يوميًا.

ـ عصير الليمون مع الماء أو العسل.

- الشاي الأخضر.