رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

حسام موافي يحذر من عدوى جرثومة المعدة.. عادة شائعة تسبب الإصابة بها

كتب: آية المليجى -

05:38 م | السبت 29 يوليو 2023

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة من الأمراض المنتشرة التي تصيب الكثيرين، ورغم أن أسبابها متعددة لكن يبقى تناول الطعام من الخارج والمحلات السريعة من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه الجرثومة، وهي عبارة عن بكتيريا دقيقة جدًا تؤثر على جدار المعدة وتكون العدوى سريعة الانتشار وتصاحبها آلام مستمرة لفترات طويلة. 

وذكر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة في القصر العيني، خلال أحد اللقاءات التلفزيونية، أنه رغم سهولة علاج جرثومة المعدة، لكن تكون عدوى الإصابة سريعة جدًا لأنها غالبًا تنتقل باللعاب، الذي ينقل عدوى جرثومة المعدة. 

إصابة فرد من الأسرة تعني تناول جميع أفرادها العلاج

وحذر أستاذ طب الحالات الحرجة من تناول الأطعمة من المحلات والوجبات السريعة، لأنه من الوارد عدم غسل الملاعق والأدوات الشخصية بشكل عميق ونظيف، ما يؤدي إلى الإصابة السريعة بعدوى جرثومة المعدة، التي تنتقل بين الأفراد والأزواج. 

وأوضح «موافي» أن إصابة أي فرد من المنزل بجرثومة المعدة ينصح الجميع بتناول أدوية العلاج، والذي لا يتجاوز مدة الـ21 يومًا.  

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

وتحدث الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية لـ«هن»، عن الأعراض المشتركة في الإصابة بجرثومة المعدة، وهي عبارة عن بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدار المبطن للمعدة، وتعد المسبب الأول للعديد من الأمراض في المعدة، ويجب الانتباه إليها جيدًا، خوفًا من تطور المرض. 

 - آلام في المعدة.

- العطش.

- الأكل بشكل غير جيد.

- حمو في المعدة.

- حدوث غازات.

- الشعور بتدهور في الصحة.

- يؤثر على عملية الهضم بالمعدة وربما ينتشر في الأمعاء.

- إسهال دون سبب كل فترة.