رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

متى يلجأ مريض السمنة إلى عمليات تكميم المعدة؟.. استشاري تغذية توضح لـ«السفيرة عزيزة»

كتب: منى صلاح -

01:22 ص | الثلاثاء 18 يوليو 2023

الدكتورة نيللي شمس- استشاري التغذية العلاجية

قالت الدكتورة نيللي شمس، استشاري التغذية العلاجية، إنَّ التكميم عملية جراحية، تهدف إلى تصغير حجم المعدة، وينصح بها لمرضى السمنة، الذين يعانون من تناول الطعام بكميات كبيرة، ولا يستطيعون التحكم في شهيتهم، لافتة إلى أن اللجوء إليها غالبا ممن فشلوا في اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن مع المتخصصين.

شمس: اللجوء لعمليات التكميم في هذه الحالة

أضافت «شمس»، خلال استضافتها بإحدى حلقات برنامج «السفيرة عزيزة» على شاشة «قناة dmc»، أنَّ اللجوء إلى عمليات تكميم المعدة، لابد منها في مرحلة طبية معينة، موضحةً «يتم استئصال حوالي 80% من المعدة، ويفقد المريض بعدها الكثير من وزنه الزائد عقب عملية التكميم».

كميات الطعام وعمليات التكميم

وتابعت استشاري التغذية العلاجية: «بعد عملية تكميم المعدة يكون الشخص مجبر على تناول كميات محدودة للغاية من الطعام والتي لابد أن تكون متوازنة من حيث العناصر الغذائية وإلا سيضطر مريض السمنة للعودة إلى نفس مشكلته السابقة وزيادة وزنه تدريجياً وبالتالي فشل عميلة التكميم واللجوء في بعض الأحيان إلى عمليات أخرى مثل «تحويل مسار المعدة».

يُذّكر أن برنامج السفيرة عزيزة، يُذاع يوميًا من السبت إلى الأربعاء في الثالثة عصرًا، وتتبادل على تقديمه 6 مذيعات؛ وهن: الأستاذة القديرة سناء منصور، جاسمين طه، شيرين عفت، نهى عبدالعزيز، سالي شاهين، ورضوى حسن.

ويتناول البرنامج جميع القضايا والأخبار المجتمعية التي تهتم بها الأسرة المصرية بجميع عناصرها، بجانب حرصه على متابعة أخبار الموضة والأزياء، ورصد قصص النجاح المختلفة لسفيرات مصر في كل مكان داخل وخارج مصر، اللاتي حققن نجاحات في مجالات مختلفة.