رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«لو مش عارف تبطل سجاير».. عادات تساعدك على الإقلاع عن التدخين

كتب:  نرمين عزت -

01:15 ص | الأربعاء 30 أغسطس 2023

عادات فعالة للإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة والتي تصل للمستحيل، ولأن له الكثير من الأضرار الصحية التي يمكنها أن تؤذي الرئتين؛ تعرفي على العادات التي يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين والانتهاء من تناول السيجار مع الوقت، بحسب موقع «مايو كلينك» الطبي البريطاني.

عادات فعالة للإقلاع عن التدخين

للإقلاع عن التدخين أولًا تجنب الأسباب التي تقودك إليه؛ لأن الرغبة في تعاطي التبغ أقوى في الأماكن التي كنت تدخن فيها أو تمضغ التبغ فيها في أغلب الأحيان، مثل الحفلات أو الحانات، أو في الأوقات التي تشعر فيها بالتوتر أو تحتسي القهوة، لذا تعرف على محفزاتك وضع خطة لتجنبها أو تجاوزها دون استخدام التبغ.

ولا تهيئ نفسك لانتكاسة التدخي، إذا كنت تدخن عادة أثناء التحدث على الهاتف، على سبيل المثال، فاحتفظ بقلم وورقة بالقرب منك لتنشغل بالخربشة بدلًا من التدخين.

ثانيًا: التأخير

إذا كنت تشعر بأنك سوف تستسلم لرغبتك الشديدة في التدخين، أخبر نفسك أنه يجب عليك أولاً الانتظار لمدة 10 دقائق أخرى، ثم افعل شيئًا لإلهاء نفسك خلال تلك الفترة، حاول الذهاب إلى منطقة عامة خالية من التدخين، يمكن أن تكون هذه الحيل البسيطة كافية لتجاوز شغفك بالتبغ.

ثالثًا المضغ

امنح فمك شيئًا لتفعله لمقاومة الرغبة الشديدة في السجائر كأن تمضغ العلكة الخالية من السكر أو الحلوى الصلبة، أو تناول الجزر النيئ أو المكسرات أو بذور عباد الشمس.

النشاط البدني

يمكن أن تساعدك الرياضة في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في التدخين، حتى الفترات القصيرة من النشاط مثل الصعود والنزول على الدرج عدة مرات، كما يمكن أن تؤدي إلى اختفاء الرغبة الشديدة في السجائر لذا اخرج للنزهة أو الركض.

وإذا كنت في المنزل أو في المكتب، فجرب تمرين القرفصاء، أو ثني الركبة بعمق، أو تمرين الضغط، أو الجري في المكان، أو المشي صعودًا ونزولًا على مجموعة من السلالم.