رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الدخان محبوس داخلها.. انهيار رئة شاب بريطاني بسبب التدخين الإلكتروني

كتب: روان مسعد -

12:22 م | الخميس 17 أغسطس 2023

الشاب المصاب بمرض في الرئة

حتى الشباب والأصحاء ليسوا في مأمن من المشكلات الصحية بفعل استخدام السجائر الإلكترونية «الفيب»، إذ اضطر شاب من نيو هامبشاير بأمريكا، يهوى ممارسة تمارين اللياقة البدنية، ولعب الفنون القتالية المختلطة، إلى إزالة جزء من رئته في سن 20 عاما، بعدما أصيب بالبقع السوداء، بسبب استخدامه المفرط لـ«الفيب».

كيف بدأ الشاب تدخين السجائر الإلكترونية

تحدث شون توبين، عن مشكلته المقلقة، موضحا أن الوضع كان مخيفًا، لأنه شعر أنه فعل ذلك بنفسه، خاصة أنه مرت سنوات طويلة على عدم معالجة رئته التالفة بفعل التدخين الإلكتروني: «قلبي كان جيدًا جدًا، كنت بصحة جيدة، ولم يكن ينبغي أن أبدأ في استخدام السجائر الإلكترونية»، بحسب «نيو يورك بوست» الأمريكية.

بدأ ضحية الفيب، استخدام السيجارة الإلكترونية بقوة في عام 2018، عندما كان مجرد مراهق يبلغ من العمر 15 عاما، ولم يتركها من يده أبدًا، ويستخدمها من الصباح حتى الليل، وفي ذروة إدمانه، قال توبين، إنه كان يستخدم فيب واحدة سعة 5000 نفخة في الأسبوع الواحد.

وعلى الرغم من عادته غير الصحية، إلا أنه لم يعتقد أبدًا أنه سيعاني من آثار السلبية للفيب، بسبب انتظامه في اللياقة البدنية، فقد كان يذهب للصالة الرياضية ما يصل إلى 7 مرات في الأسبوع، وكان يمارس فنون الدفاع عن النفس، لكن لسوء الحظ، ثبت خطأ توبين، عندما تعرض لألم قوي أثناء توجهه إلى وظيفته في 20 يوليو الماضي: عندما صعدت إلى الشاحنة، شعرت أنني قمت بتمزيق عضلة في ظهري».

تفاصيل إصابة الشاب بالرئة

في البداية كان يعتقد أنه مصابا بالتهاب رئوي، قبل أن يزور توبين، في النهاية مركز رعاية عاجلة، بعد أن ساءت أعراضه على مدار اليوم، كشفت الأشعة السينية اللاحقة مدى الضرر في رئتيه، ونُقل إلى مستشفى كونكورد في نيو هامبشاير، حيث أكدوا أن الضرر سببه التدخين الإلكتروني، وأخبره الأطباء أن رئته تنهار، فقام الأطباء بعمل شق بين ضلوعه وأدخلوا أنبوبًا بهدف طرد الدخان المحبوس، الذي كان يؤذي رئته وصدره.

عندما لم تغلق الحفرة بعد يومين، لم يكن أمام الأطباء خيار سوى إجراء الجراحة، وقبل العملية جهز الجراحون تجويف صدر توبين، بكاميرا مخصصة، كشفت أن الرئة كانت محاطة بالنمش وبنقاط سوداء، أكد الأطباء أنها رواسب كربونية في الرئة، قال توبين: «بمجرد أن رأيت ذلك، شعرت بالضيق الشديد من نفسي، كنت حزينًا جدًا وفكرت، لقد فعلت هذا برئتي».

اضطر الجراحون إلى قطع جزء صغير من الجزء العلوي من رئته، وإعادة تثبيتها معًا، موضحين أنه من المحتمل أن يتعافى تمامًا، في حين يشير المريض، إلى أنه غير متأكد من الآثار طويلة المدى، وكإجراء احترازي، توقف عن تدخين السجائر الإلكترونية الباردة، لمنع انهيار الرئة مرة أخرى، ويعتبر هذا البلاء كان بمثابة مفاجأة لتوبين، الذي شعر مثل العديد من الشباب، بأنه لا يقهر، بسبب صغر سنه وصحته.

يحكي توبين: «أتذكر مشاهدة مقاطع فيديو تيك توك، لرجل مصاب بانهيار رئتيه من التدخين الإلكتروني، وكنت أقول لن يحدث هذا لي، وأنا لست كذلك، وبعد ذلك حدث لي، لا تعتقد أبدًا أن شيئًا ما سيحدث لك، حتى يحدث لك».