رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

التدخين على الريق يسبب أضرارا كارثية لجسمك.. تهديد خطير للقلب والحوامل

كتب:  غادة شعبان -

01:50 م | الأربعاء 31 مايو 2023

التدخين وخطورته على الصحة

التدخين من أكثر السلوكيات والعادات المكتسبة الخاطئة، المنتشرة بين كثير من الفئات، خاصة الشباب، إذ يمكن بدورها أن تدمر الصحة وتؤدي إلى الوفاة في سن مبكرة، ويحرص البعض على تناولها «على الريق» فور الاستيقاظ من النوم، إلى جانب كوب من الشاي أو القهوة، ولا يدرون المخاطر التي يمكن أن تنجم عنها، خصوصا على السيدات في الحمل.

خطورة التدخين على الريق

يمكن أن يؤدي التدخين فور الاستيقاظ المبكر من النوم، إلى مشكلات صحية كبيرة للأشخاص، إذ يمكن أن يعمل على إلحاق الضرر بالرئة، مع المعاناة من تصلب الشرايين والأزمات القلبية، بخلاف تضخم في عضلات القلب، وفقا لموقع «هيلث لاين» الطبي.

ومن بين المخاطر أيضا، التي تنجم عن التدخين بصفة مستمرة فور الاستيقاظ المبكر من النوم، احتمالية الإصابة بالأمراض السرطانية، مع ضعف الجهاز المناعي للأشخاص، خاصة الحوامل، فضلًا عن خطورة دخول مادة «النيكوتين» التي تؤدي لكوارث كبيرة، إلى الجسم على معدة فارغة، والتي يمكن أن تصل للدم.

تحدث الدكتور احمد عبدالرحمن، استشاري الأمراض الصدرية، عن خطورة التدخين على معدة فارغة فور الاستيقاظ من النوم، قائلًا: «يمكن أن يؤدي لحدوث غيبوبة ووفاة في الحال، بسبب تدمير الرئتين، كما يمكن أن يؤدي أيضا للمعاناة من حرقان المعدة والتهابات شديدة، قد تصل إلى ارتجاع المري».

وتابع خلال حديه لـ«هُن»: «التدخين على الريق فرصة للإصابة بالسرطانات المختلفة كالرئة والرقبة والرأس، والتي تعتبر مميتة، كما أن التبغ من أكثر الأشياء المدمرة على الصحة، لذا يجب الإقلاع عن تلك العادة السيئة، خاصة للأجيال الجديدة، حرصا على سلامتهم وصحتهم».

احذر التدخين فور الاستيقاظ من النوم

يضيف استشاري الأمراض الصدرية، خلال حديثه عن خطورة التدخين: «يمكن أن يضر بالصحة العامة، خاصة الجلد والبشرة، ويؤدي إلى زيادة شيخوخة الوجه عند السيدات بشكل خاص، مع تغير كلي في خامة الصوت».

وفيما يخص أضرار التدخين على السيدات، فقد أوضح: «يهدد حياة المرأة بشكل عام والحوامل بشكل خاص، إذ يهدد من استقرار الحمل واحتمالية فقدان الجنين والتعرض للإجهاض وولادة أطفال مشوهين، مع تذبذب في الدورة الشهرية، وإنذار بانقطاع الطمث مبكرًا».

التدخين يسبب العجز والشيب المبكر

ربما تجهل كثير من الفتيات في مقتبل العمر، اللواتي يحرصن على التدخين، أنه يساعد على الشيب المبكر، الذي قد يؤدي للشعور بالعجز المبكر، بخلاف التأثير السلبي على الأحبال الصوتية، لذا يجب الإقلاع عن التدخين لتعزيز صحة القلب والوقاية من الأمراض الخطيرة.

ومن بين المخاطر التي تنجم عن التدخين أيضا، المعاناة من مشكلات في الأسنان واللثة وتغير لونها للون الأصفر، وتعرضها للتسوس بشكل كبير، وتكون البكتيريا بداخلها، مما يؤدي لحدوث أمراض خطيرة على اللثة وتهالكها.