رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

في اليوم العالمي للكف عن التدخين.. أمراض تُصيب السيدات المدخنات

كتب: غادة شعبان -

07:17 ص | الأربعاء 31 مايو 2023

اليوم العالمي للكف عن التدخين

يعتبر اليوم 31 مايو، اليوم العالمي لمكافحة التبغ والكف عن التدخين، الذي يعد آفة تضر بالجهاز الرئوي والصحة العامة للجسم كما إنها من العادات الضارة التي تلازم الرجال والسيدات في المراحل العمرية المختلفة، لذا رأت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية باعتباره يوما عالميا والذي أقرته في عام 1987، وهي المناسبة التي تسعى للفت النظر العالمي لمخاطرها على الصحة وآثارها على الصحة بخلاف النواحي الاقتصادية للأسر وقدرتها على التسبب في وفاة الأشخاص.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، أمراضا تُصاب بها السيدات المدخنات في اليوم العالمي للكف عن التدخين، وفق موقع «مايو كلينيك» الطبي.

أمراض تُصاب بها السيدات المدخنات

يمكن أن يؤدي شراهة التدخين لمضاعفات خلال فترة الحمل على السيدات والتي تواجه الأمهات المدخنات مخاطر أعلى للولادة المبكرة وولادة أطفال أقل وزنًا، بخلاف المعاناة من مشاكل في العين مثل إعتام عدسة العين وفقدان البصر الناتج عن الإصابة بالتنكس البُقعي.

كما أن الأزواج غير المدخنين يكونون معرضين لمخاطر أعلى للإصابة بسرطان الرئة ومرض القلب مقارنة بالأشخاص الذين لا يعيشون مع أحد المدخنين، كذلك الأطفال هم أكثر عرضة لتفاقم الربو والتهابات الأذن ونزلات البرد.

أضرار التدخين على السيدات

وحدد الدكتور محمود مجدي، استشاري الأمراض الصدرية، الأمراض التي تُصاب بها السيدات المدخنات، خلال حديثه لـ«هُن»، قائلًا: «يمكن أن يؤدي الأمر إلى ولادة أجنة مشوهين مع الإصابة بالتلف الدماغي، مع انخفاض وزن الجنين عند الولادة، كما يمكن أن تولد الإناث بعدد أقل من البويضات ما يعرضهن فيما بعد لبلوغ سن اليأس في عمر مبكرة، كما إن التدخين قد يزيد من نسبة خطر حدوث عقم للسيدات خاصة فوق الثلاثين، بالإضافة للزيادة من خطر تعرض المرأة لانقطاع الطمث المبكر ثلاث مرات».