رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟.. تغيير لا تتوقعه للرئتين

كتب:  غادة شعبان -

12:05 م | السبت 15 يوليو 2023

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من أكثر العادات الخاطئة غير الصحية التي يقدم عليها الكثير بمختلف الأعمار، من بينهم الأطفال والشباب والفتيات والسيدات بشكل خاص خلال فترة الحمل، وهو ما يعرض حياتهم للخطر بالإصابة بأمراض تصل إلى حد الوفاة، كما أن التدخين يؤثر بالسلب على الرئتين ويسببك أمراضًَا خطيرة خاصة لغير المدخنين عن طريق التدخين السلبي، لذا نُقدم لكم ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟

ويُقدم هُن خلال السطور التالية، ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟ وفق موقع «مايو كلينيك» الطبي.

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟

يمكن أن ينعم الأشخاص المقلعون عن التدخين بالعديد من المنافع والفوائد على أجسادهم وصحتهم والمقربين منهم أيضًا غير المدخنين، إذ في خلال يومين يبدأ الجسم في التعامل مع بقايا النيكوتين وبالتالي يمكنه استعادة الوظائف الحيوية والحواس المختلفة من بينها حاستي التذوق والشم، كما أنها تُحسن من الحالة الصحية للأطفال بشكل خاص نتيجة لتعرضهم للأمراض بسبب التدخين السلبي.

ماذا يحدث في الرئتين بعد التوقف عن التدخين؟

بعد مرور شهر من التوقف عن التدخين والإقلاع عنه، يمكن أن تجدد الرئتان وظائفهما من جديد، حيث تبدو رئة الشخص المقلع عن التدخين في شكل أفضل مما كان عليه من قبل وتبدأ في التحسن والقدرة على الأداء الوظيفي المعتاد لها، بخلاف قدرة الأشخاص على القيام بأكبر مجهود من جديد وتقل مشكلة السعال التي تصاحب المدخنين، والبلغم والمخاط في الجهاز التنفسي، مما يعتبر فرصة للشعب الهوائية في استعادة طاقتها وتعافيها من جديد من الأمراض التي أصابتها مثل الحساسية والآلام المستوطنة في الصدر، كما تقل فرصة الإصابة بنزلات البرد.

فوائد صحية عند الإقلاع عن التدخين

من بين الفوائد التي تعود على الجسم بعد الإقلاع عن التدخين هي صحة القلب وتقوية العظام بعد شهرين من الامتناع عن تناولها، كما يكون هناك نشاط في الدورة الدموية وتصبح الأسنان في حالة صحية أفضل مما كانت عليه من قبل.

حدد الدكتور محمد منصور، استشاري الأمراض الصدرية لـ«هُن»، ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟ قائلًا: «فوائد عديدة على المدى القريب والبعيد خاصة على السيدات المدخنات، إذ يمكن أن تنعم ببشرة وشعر صحي أكثر، ويصبح الجلد أكثر نعومة، كما يقلل من خطر الاصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية».

خطورة تدخين السيدات خلال الحمل

وأشار إلى خطورة التدخين السلبي على الأجنة خلال فترة الحمل، والأعراض التي يمكن أن يعانون منها،: «ينذر بالإجهاض المبكر، مع متلازمة موت الرضيع المفاجئ داخل رحم الأم، كما يمكن أن يُحدث مشاكل سلوكية فيما بعد عند الأطفال».