رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعراض نقص فيتامين د النفسية.. أشهرها الاكتئاب والانفصام

كتب:  نرمين عزت -

11:47 ص | الإثنين 28 أغسطس 2023

أعراض نقص فيتامين د النفسية

تتعدد أعراض نقص فيتامين د النفسية، خاصة أنه مسؤول عن عمليات مختلفة في الجسم، وعند نقصانه تظهر على الجسد علامات نفسية، منها: الاكتئاب، النسيان، فقدان الشهية، بجانب مجموعة من المشكلات الصحية التي تصيب الجسم، في مقدمتها الجهاز العصبي أو المناعي، ويصل الأمر أحيانًا إلى مشكلات بالعظام والمفاصل، إذ يعتبر ضوء الشمس من أكثر المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بهذا النوع من الفتيامينات، بسحب موقع «هيلث لاين» الطبي البريطاني.

أعراض نقص فيتامين د النفسية.. أبرزها الاكتئاب

الاكتئاب أحد أهم أعراض نقص فيتامين د النفسية، إذ اكتشف أن هناك ارتباط بين انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم، وزيادة فرصة إصابة الشخص بالاكتئاب، لأن له تأثير مشابه لتأثير مادة الستيروئيدات العصبية في الدماغ، بالإضافة إلى انتشار مستقبلات فيتامين د في أنسجة الدماغ، وامتلاكه القدرة على إفراز الهرمونات والمركبات الكيميائية.

وتشمل الأعراض النفسية المصاحبة للاكتئاب، ما يلي:

حدوث تغيرات في المزاج مصحوباً بمشاعر اليأس والحزن.

الشعور بالتعب والإرهاق العام.

كثرة النسيان.

التفكير في التخلص من الحياة.

فقدان الشهية.

فقدان أو زيادة الوزن بشكل مفرط.

الأرق.

انفصام الشخصية

من أعراض نقص فيتامين د النفسية، الإصابة بمرض انفصام الشخصية، وهو أحد الاضطرابات النفسية التي تسبب خللاً في عدد من وظائف العقل، واضطرابا في التفكير والمشاعر والسلوك.

الاضطراب العاطفي الموسمي

تتشابه أعراض الاضطراب العاطفي الفصلي مع أعراض الاكتئاب، لكن الأولى، تحدث بشكل متكرر في وقت معين من العام، عادةً خلال فصلي الخريف أو الشتاء، نظرا لقلة أشعة الشمس، ما يؤدي إلى نقص فيتامين د، الأمر الذي يحدث خللا في مستوى السيروتونين في الدماغ، الناقل العصبي المسؤول عن تحسين المزاج.

أعراض أخرى لنقص فيتامين د

خلال حديثه لـ«هن»، أشار الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى مجموعة من الأعراض التي تدل على نقص فيتامين د، منها:

- الشعور بالإجهاد الشديد من أقل مجهود.

- شحوب الوجه.

- شحوب في لون جلد الشخص الطبيعي، وشحوب في كف اليد.

- الشعور بالقلق بشكل دائم والاكتئاب.

- آلام بالعظام وفي أسفل الظهر.