رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيفية تعويض نقص فيتامين «د» من الجسم.. نصائح يقدمها استشاري مناعة

كتب: أمنية شريف -

01:23 م | الثلاثاء 04 يوليو 2023

نقص فيتامين د

يعاني الكثيرون نقص فيتامين «د»، ما يسبب العديد من الأمراض الصحية تلحق بالجهاز العصبي أو المناعي، إذا لم يعالج بشكل صحي وسليم، لذا نقدم لكم من خلال «هُن» كيفية تعويض النقص والمصادر التي تعوض الجسم عنه.

نقص فيتامين «د»

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة خلال حديثه لـ«هن»، إن نقص فيتامين «د» يسبب العديد من الأمراض التي تؤثر على الجسم، أحد الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه، ويعتبر ضوء الشمس في الصباح من أكثر المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بهذا النوع من الفتيامينات.

تعويض نقص فيتامين «د»

وبحسب مجلة «بريجيته» الألمانية، فإن هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها إمداد الجسم بفيتامين «د» المهم لنمو العظام والعضلات، إذ أكد الخبراء أن المصدر الرئيسي لحصول الجسم على الفيتامين أشعة الشمس، وتدعيم الجسم بعناصر غذائية وأطعمة تمده بالفيتامين ومنها: «الأسماك وخاصة الحمراء وثعبان البحر المدخن والبيض والفطر وكبد البقر والزبد».

أعراض تدل على نقص فيتامين د

وأوضح «بدران»، إنه توجد أعراض عديدة تدل على نقص فيتامين د: «الشعور بالإجهاد الشديد من أقل مجهود، وشحوب الوجه ولون الجلد، الشعور بآلام بالعظام وفي أسفل الظهر، لذلك يجب كما ذكرنا تعويض نقص فيتامين د.

أطعمة تحتوي على فيتامين د

وقدم موقع «هيلث لاين» المعني بالصحة، عددا من الفوائد الصحية المدهشة، يمنحها فيتامين د للجسم، وتشجع في الحصول عليه بصفة مستمرة.

توجد عدد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين «د»، التي جاءت على النحو التالي:

- سمك السالمون.

- سمك التونة.

- الألبان.

- الحليب النباتي المدعم بفيتامين د.

- السردين.

- كبد البقر.

- صفار البيض.

- الحبوب المدعمة بفيتامين د.