رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 مشروبات تخفض مستويات الكوليسترول في دمك.. هتسيطري عليه خلال شهر

كتب: إسراء عبد العزيز -

10:37 ص | الأربعاء 16 أغسطس 2023

فاكهة وخضروات

يعاني كثيرون من ارتفاع الكوليسترول في الدم، إذ يعد من الأسباب الشائعة، للشعور باضطرابات في القلب، والإصابة بعدة أمراض، ويجب عليكِ حماية جسمكِ من تخطي نسبته الحدود الآمنة، حتى يتمكن من تأدية وظيفته الأساسية من إنتاج خلايا صحية وسليمة، لذا نستعرض 5 مشروبات تخفض مستوى الكوليسترول في دمك.

أنواع الكوليسترول في الجسم

تقول الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، لـ«هن»، الكولسترول مادة شمعية تشبة الدهون، تصنع داخل الجسم، ولها دور في فعال إنتاج مواد مساعدة على هضم الأطعمة، والهرمونات وفيتامين «د».

وينقسم الكوليسترول إلى نوعين: الكوليسترول النافع أو البروتين الدهني عالي الكثافة، والكوليسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة، وارتفاع مستوى الأخير يسبب في كثير من الأحيان مشكلات صحية خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

5 مشروبات تخفض مستوى الكوليسترول في دمك

هناك مشروبات تساعدكِ على تنظيم مستوى الكوليسترول في الجسم، من بينها:

الشاي الأخضر:

يساعد شرب الشاي الأخضر، على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بنسبة من 2 إلى 7 ملي جرام ديسيلتر، وفقًا لدراسة أجرتها مكتبة الطب الوطنية في أمريكا.

القهوة:

يمكن أن للقهوة السوداء، زيادة نسبة الكوليسترول النافع في جسمكِ، إذ أن تناولها بدون أي إضافات، يكون له أثرا على زيادة مستوى الكوليسترول النافع، لمن تتخطى أعمارهم 30 عاما، بحسب «سي إن إن».

الشوفان يخفض الكوليسترول الضار 

الشوفان:

تساهم المشروبات الغنية بالشوفان، بدرجة كبيرة في تعزيز نسبة الكوليسترول النافع داخل جسم الإنسان، إذ يتكون من ألياف غذائية قابلة للذوبان، تدعى «بيتا جلوكان»، بحسب جمعية القلب الأمريكية.

حليب الصويا:

عند المداومة على شرب 3 أكواب ونصف من حليب الصويا، بشكل يومي، على مدار 6 أسابيع، يتمكن جسمك من التغلب على على مستويات الكوليسترول الضار، وتخفيضها بشكل ملحوظ.

عصير الطماطم:

إدخال عصير الطماطم ضمن نظامك الغذائي، يؤثر بصورة كبيرة على مستويات الكوليسترول في الجسم، فيما يلعب تناول كميات كبيرة من منتجات الطماطم، في الواقية من تصلب الشرايين، ما يؤدي لانخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار.