رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب يوضح أعراض الإصابة بسرطان الثدي.. 7 علامات شائعة

كتب: إسراء عبد العزيز -

04:46 ص | الأربعاء 16 أغسطس 2023

علامات الإصابة بسرطان الثدي الشائعة

سرطان الثدي يعد واحدًا من الأمراض التي تسبب رعبا شديدا لدى السيدات، وينتابهن الخوف من الإصابة به، خاصة في حالة إن كانت إحداهن تعاني من التاريخ المرضي، إذ تصاب به العديد من السيدات ويؤرق حياتهن وأسرهن، ويدخلن في معركة مصيرية يكون نهايتها الانتصار أو الهزيمة.

سيدة تعاني من المرض الخبيث تكشف 3 علامات تحذيرية 

كشفت إيما غيرشيك، أم، وتبلغ من العمر 48 عاما تعاني من سرطان الثدي، عن 3 علامات تنذر بالإصابة بالمرض الخبيث، سرطان الثدي، وفقًا لما جاء في صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. 

وقالت إيما غيرشيك إنها كانت تستحم خلال أغسطس 2015، وحينها شعرت بكتلة غريبة بصدرها الأيسر، لكنها تجاهلتها لانشغالها مع طفلتها، البالغة من العمر 3 سنوات، والأمر تطور أكثر بعد 6 أسابيع، وتفاجأت بفقدانها لـ 18 كيلوجرام في غفلة منها، وإصابتها حكة عشوائية تحت إبطها.

إيما: اكتشفت إصابتي بسرطان الثدي في المرحلة الثالثة

وحينها قررت إيما غيرشيك زيارة الطبيب، وأوضحت «وقتها أصبحت ضعيفة للغاية، ولم تكن لدي أي فكرة عن أن حياتي على وشك أن تتغير للأسوأ، وذلك وعندما عثرت طبيبتي على الكتلة الغريبة، نصحتني بإجراء مجموعة من الاختبارات الكاملة، اختبارات الدم، ومسحة عنق الرحم، وفحص الثدي، وأجرت لي التصوير الشعاعي للثدي والموجات فوق الصوتية»، مشيرًا إلى أن النتائج ظهرت بنفس اليوم، وجدت نفسها مصابة بسرطان الثدي في المرحلة الثالثة.

3 علامات تحذيرية

فقدان الوزن بشكل ملحوظ

حكة غريبة في الإبط

كتلة غريبة في الثدي

سرطان الثدي في مقدمة أكثر أنواع السرطان انتشارًا

وفي ذات السياق، يقول الدكتور أشرف علام استشاري الجراحة العامة والمناظير، ورئيس قسم جراحة الأورام بمستشفى الفيوم العام، إن سرطان الثدي في مقدمة أكثر أنواع السرطان انتشارًا، يليه سرطان القولون وعنق الرحم وسرطان البروستاتا والرئة، وسرطان الثدي أكثر الأنواع التي تسبب إزعاج للمرضى، وذلك نتيجة للفهم الخاطئ لدى الكثيرين.

علامات الإصابة بسرطان الثدي الشائعة

كشف استشاري الجراحة العامة والمناظير عن أعراض الإصابة بسرطان الثدي، والتي تتمثل في الآتي:- 

1- تغيير في حجم الثدي أو مظهره أو شكله. 

2- ظهور كتلة أو سمك في الثدي. 

3- تغيير مظهر الحلمة.

4- تغيير الجلد المحيط بها. 

5- الشعور بتغير حجم العقد اللمفاوية الكتلة في الإبط.

6- حكة غريبة أو تقرحات قشرية أو طفح جلدي حول الثدي.

وأوضح استشاري الجراحة العامة والمناظير، أن الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي أن السبيل الوحيد للوقاية من مرض سرطان الثدي وتطوراته، هو الكشف المبكر، لأنه يساهم في رحلة العلاج والتعافى السريع.