رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

هل الذكاء الاصطناعي يساعد في الكشف عن سرطان الثدي؟.. خبير يوضح

كتب: شيماء مختار -

02:27 ص | السبت 12 أغسطس 2023

الذكاء الاصطناعي يساعد على اكتشاف سرطان الثدي

في الآونة الأخيرة، أصبحت تقنية الذكاء الاصطناعي تستخدم في جميع العوامل الحياتية، فضلًا عن التدخل في معظم الوظائف اليومية، ومن بين تلك الوظائف هي الكشف عن سرطان الثدي، وبدخول الذكاء الاصطناعي في الكشف عن الأشعة، يسهل من عملية قراءة عمليات المسح.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن سرطان الثدي

وتعليقًا على ذلك، قال خالد يسري، استشاري تطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي، أن الكشف عن أشعة سرطان الثدي، باستخدام الذكاء الاصطناعي هو أمر متوقع حصوله، خاصة بعد انتشار استخدمات الذكاء الاصطناعي والتطور التكنولوحي التي شهدته البلاد.

«الذكاء الاصطناعي قدر يكشف عن أشعة سرطان الثدي أفضل من دكاترة الأشعة نفسهم، بعد ما جابوا الماموجرام وحلله الذكاء الاصطناعي وأثبت تفوقه».. هكذا عبر «خالد» خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن الـAi تفوق على أطباء الأشعة بنسبة 20%.

الـAi وقدرته على دراسة حالة الإصابة بسرطان الثدي

دقة الذكاء الاصطناعي، في الكشف عن سرطان الثدي، تأتي من خلال تزويده بملايين المعلومات التي يدرسها ويحللها، «في معلومات عن سرطان الثدي وأماكن وجوده وازاي بيظهر مثلا وأي حاجة بتتعلق بيه يزود بها الـAi عشان وقت ما يدرس الحالة يعرف إذا كانت مصابة أم لا»، وفق تعبير استشاري الذكاء الاصطناعي.

حفظ وتحليل المعلومات، التي تحول إلى قرارات توضح إصابة السيدة بسرطان الثدي أم لا، توضح مدى براعة الذكاء الاطناعي وتفوقه على الإنسان أيا كانت خبرته في المجالات المختلفة، وهو ما حدث عندما تفوق الذكاء الاصطناعي على أطباء أشعة الكشف عن سرطان الثدي.