رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

10 أطعمة تحتوي على فيتامين E لصحة العينين والقلب.. أبرزها اللوز والأفوكادو

كتب:  نرمين عزت -

07:28 م | الإثنين 14 أغسطس 2023

10 أطعمة تحتوي على فيتامين E لصحة العينين والقلب- تعبيرية

تشكل الفيتامينات أهمية كبيرة للجسم، ونقصها يمكن أن يسبب الأمراض، ومن الفيتامينات المهمة للصحة فيتامين «E» وذلك لأنه أحد مضادات الأكسدة الحيوية القابلة للذوبان في الدهون؛ والضرورية للحفاظ على الصحة العامة، أهمها أنه يدعم العين والقلب، لذا في السطور التالية تعرفي على أبرز 10 أطعمة تحتوي على فيتامين E لصحة العينين والقلبوفق موقع «healthline» الطبي البريطاني.

10 أطعمة تحتوي على فيتامين E لصحة العينين والقلب

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو والكوسة والكيوي والسلمون المرقط والجمبري، وزيت الزيتون وزيت جنين القمح والبروكلي.

ومن فوائد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E، إنه يعزز صحة الجهاز المناعي والجلد والشعر والكبد، وبالنسبة للأطعمة هي كالتالي:

1- اللوز؛ فهو يُعد من المصادر المغذية لفيتامينE؛ وحتى يستفيد الجسم منه لابد من نقعه طوال الليل لتعزيز قابلية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية. 

2- الأفوكادو؛ فهو أحد المصادر الغنية بفيتامين E ويمكن تناوله على شكل دهن، في السلطات، أو كفاكهة قائمة بذاتها. 

3- بذور عباد الشمس، وهذه البذور الغنية بفيتامين هـ يمكن إضافتها إلى وجبات الطعام أو كوجبة خفيفة. 

4- السمن، على الرغم من أن كثرة تناول السمن تكون ضارة لكن يمكن الحصول منه على فيتامين E من خلال استخدامه في الطهي أو رشه على وجبات الطعام لإضافة فيتامين هـ. 

5- جوز الهند، يمكن الحصول على فيتامين E منه خلال تناوله في أشكال مختلفة، مثل جوز الهند المبشور أو زيت جوز الهند. 

6-اليقطين: القرع غني بفيتامين هـ ويمكن دمجه في الحساء أو اليخنة أو تحميصه كطبق جانبي. 

7- السبانخ، وتعد من الأطعمة المفيدة بشكل عام وغنية بفيتامين E بشكل خاص، ويمكن تناول السبانخ كطبق مقلي أو إضافته إلى العصائر. 

8- الأرز البني، وهو أحد الأطعمة الصحية التي يمكن أن تكون بمثابة قاعدة أساسية لمختلف الأطباق الغنية بفيتامين هـ. 

9- زيت السمسم، ويمكن استخدام زيت السمسم للطبخ أو كزيت للتدليك لدعم صحة القلب. 

10- الكوسة، لا تحتوي فقط على فيتامين E، لكنها ايضًا غنية بالكثير من الفيتامينات منها فيتامين «ب»، وفيتامين «أ»، وفيتامين «و»، وفيتامين، وعلى الكثير من المعادن الرئيسية كالفوسفور، والبوتاسيوم، والمنجنيز، والزنك، والنحاس، واليود، والكبريت.

فوائد فيتامين «هـ»

وخلال لقاء تلفزيوني قال الدكتور الصيدلي باهر السعيد، إن فيتامين «هـ» او «E» لا يفيد الجسم فقط، لكنه من الفيتامينات المهمة جدًا والبشرة قائلًا: «لو عايزة فيتامين تجبيه مستحضر لبشرتك هو فيتامين هـ، لأنه بيحمي البشرة من التجاعيد ويرطبها ويحمي من عوامل السن وحب الشباب ومرطب قوي للشفايف وغيرها من الفوائد اللي بترجع بفوايد كتيرة للبشرة، يمكن ان تستخدمه الحوامل للوقاية من علامات التمدد ومميز في إلتئام الجروح»