رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف تحصلي على فيتامين B 12 في طعامك.. خبير تغذيه يوضح

كتب: إسراء عبد العزيز -

01:06 ص | السبت 12 أغسطس 2023

فيتامين B 12

فيتامين B 12.. دوره مهم في وظائف الجسم المتعددة والمختلفة، ويعرف الفيتامين باسم «كوبالامين»، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وفقًا لما نشرته صحيفة Times of India، خلال السطور التالية، يوضح «هُن»، قائمة بالفوائد والأطعمة التي تتوافر في فيتامين B 12.

فيتامين B 12

قال الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية لـ«هن»، إن النظام الغذائي دوره مهم في السيطرة على نقص فيتامين بـ12، حيث يوجد بشكل أساسي في الأطعمة مثل الحليب واللحوم والبيض، وبعض الأطعمة المدعمة بفيتامين بـ12، ومنها منتجات الخميرة الغذائية وحبوب الإفطار، والسيدات الآتي، لا يتناولون كميات كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين B12 تناول مكملات الفيتامين.

أمراض يسببها نقص فيتامين B 12

أضاف أن نقص فيتامين 12 B، يمكن أن تؤثر الأمراض المعوية مثل الداء البطني، وداء كرون على امتصاص الفيتامين، كما يمكن أن تؤدي عدوى الدودة الشريطية المكتسبة من تناول الأسماك الملوثة لنقص فيتامين B 12.

كما يمكنه أن يؤدي إلى فقر الدم الخبيث، الذي من خلاله يتم مهاجمة خلايا المعدة المسؤولة عن إنتاج مادة تسمى العامل الداخلي، من جهاز المناعة في الجسم، لا يمكن إنتاج فيتامين B 12.

أفضل الأطعمة لنظامك الغذائي 

ونصح خبير التغذية باتباع نظام غذائي صحي، به مجموعة متنوعة من الأطعمة، يمكن أن تساعدك في منع بعض أشكال نقص فيتامين B 12، التي تتواجد في:

اللبن

الجبنة

الزبادي

اللحوم

الكبدة

الفراخ

السمك

البيض

حبوب الإفطار