رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 أنواع شاي تساعد على خفض الكوليسترول والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم

كتب:  نرمين عزت -

01:13 ص | الجمعة 11 أغسطس 2023

أنواع الشاي - صورة أرشيفية

ارتفاع الكوليسترول الضار وزيادة ضغط الدم من المشاكل الصحية التي تواجه الكثير من الناس حول  العالم، لذا تستمر الدراسات في التوصل لعلاج طبيعي لهم، أهمها الدراسة التي نشرها موقع «express» وموقع «healthmatch»عن ثلاثة أنواع من الشاي تعالج ارتفاع الكوليسترول في الدم، منها الشاي الأسود.

أنواع الشاي التي تخفض الكوليسترول

1- الشاي الأسود

أولًا الشاي الأسود الذي لا تخلو البيوت منه طوال العام، أثبتت دراسة أجراها الباحث والكيميائي في الشاي الدكتور تيم بوند ببريطانيا عضو الهيئة الصحية الاستشارية للشاي (TAP)، أهمية الشاي في تقليل كل من الكوليسترول والضغط، لاحتوائه على الكافيين المستخلص من مركبات نباتية، بما في ذلك their begins، والتي ثبت أنها تخفض ضغط الدم، وقال: «لقد ثبت أن الشاي الأسود يفتح قنوات البوتاسيوم في خلايا الجسم، ما يؤدي إلى ارتخاء الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم».

2- الشاي الأخضر

وبالنسبة للشاي الأخضر قال «بوند»: «الشاي الأخضر يخفض ضغط الدم ولكن بدرجة أقل من الشاي الأسود، بسبب محتواه على مضادات الأكسدة، من خلال قنوات أيون البوتاسيوم الذي يؤدي لتمدد الأوعية الدموية »، ووجدت الأبحاث التي أجراها الفريق الاستشاري ببريطانيا إن تناول الشاي الأخضر ما بين خمسة إلى ستة أكواب يوميًا يخفض من ضغط الدم بحوالي 2 مم من الزئبق.

3- شاي الكركديه

تساعد عشبة الكركديه على تحسين ضغط الدم وكذلك منعه من التطور، لذا فإن تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من شاي الكركديه كل يوم، يقلل ويمنع ضغط الدم.

نصائح للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الجسم

قال أخصائي التغذية العلاجية لـ«هُن» إن الخلايا الموجودة في جسم الإنسان مصنوعة من الكوليسترول الضروري لإنتاج الفيتامينات التي بدونها لا يمكننا هضم الدهون، وقد يزداد عند المرأة بسبب تكوينها الجيني والعادات الغذائية الخاطئة، ويوجد نوعان من الكوليسترول البروتين الدهني الجيد عالي الكثافة والضار منخفض الكثافة.

وذكر «رمزي» طرقا بسيطة للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار وهي كالتالي:

- شرب الماء

شرب كميات وفيرة من الماء تساعد على انتظام أنزيمات الكوليسترول.

- الحفاظ على الطعام

تناول المصادر الجيدة من الطعام والحبوب والخبز الأسمر واللبن الزبادي والبذور والمكسرات والبقوليات والفاكهة والخضراوات.

- تناول الفواكه مثل تناول البرقوق والكيوي على مدار اليوم إذ أن تناولها يساعد في امتصاص كمية أقل من الكوليسترول في الأمعاء.