رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

الشاي بلبن على الريق مؤذي.. مشروبات احذري تناولها على معدة فاضية

كتب: آية المليجى -

10:37 ص | الثلاثاء 25 يوليو 2023

الشاي باللبن

يرغب البعض في الصباح الباكر، في تناول بعض المشروبات الصباحية، التي تمنح الجسم شيئا من الطاقة أو درجة من التركيز والانتباه، لكن ليست كل المشروبات يمكن تناولها على الريق أو قبل تناول وجبة الإفطار، إذ أنها تعود على الجسم بأضرار صحية أكثر من فوائدها. 

مشروبات احذر تناولها على الريق 

وقال الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن هناك بعض المشروبات التي لا ينصح بتناولها على «ريق النوم» أو قبل تناول الإفطار، لأنها تصيب المعدة بالالتهابات على جدار المعدة. 

- المياه الممزوجة بخل التفاح أو مزيد من الليمون.

- الكافيين بشتى أنواعه سواء الشاي أو القهوة أو النسكافيه أو الشاي باللبن، خاصة إذا كان الشاي بنسبة أعلى من اللبن، على ريق النوم، لأنه يعمل على التهاب جدار المعدة، لذلك لا بد من تناول الكافيين عقب الفطار أو على الأقل بعد وجبة خفيفة.

- الأعشاب التي تشبه التوابل مثل القرفة والزنجبيل، فهي أيضًا تعمل على إيذاء جدار المعدة، لكن يمكن تناول الأعشاب الملطفة مثل الينسون والشمر.  

أهمية تناول المياه في الصباح الباكر 

نصح عضو الجمعية المصرية للتغذية، بضرورة تناول المياه عقب الاستيقاظ مباشرة، لأن الجسم يفتقد كثير من المياه أثناء فترة النوم، ويحتاج لتعويض هذه الكمية المفقودة في بداية اليوم. 

تحذير من 3 المشروبات في الصباح 

حذرت الدكتورة مروة شعير، خبير التغذية العلاجية، خلال تصريحاتها لـ«هُن»، من تناول بعض المشروبات على معدة فارغة في الصباح الباكر منها:

المياه الغازية: التي تتسبب في حدوث مشكلات في المعدة والإصابة بعسر الهضم.

المشروبات الحمضية: مثل البرتقال والليمون، تؤدي تهيج وتقرح المعدة وتهيج القولون العصبي.

العصائر التي تحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك، وتتسبب في التقيؤ وحرقة وآلام شديدة في المعدة، كالقهوة والصودا.