رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 فوائد لفيتامين B6.. اعرف مصادره الطبيعية في الأطعمة

كتب:  نرمين عزت -

08:27 م | الأحد 06 أغسطس 2023

7 فوائد لفيتامين B6 يحققها للجسم

تعتبر الفيتامينات من العناصر التي يحتاج إليها الجسم، منها فيتامين B6، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وله دور مهم في وظائف الجسم المختلفة، بداية من التمثيل الغذائي إلى صحة الجلد ودعم الجهاز المناعي والعصبي، بحسبما نشرته صحيفة «Times of India» ومن بين الفوائد التي يحققها ذلك الفيتامين للجسم هي تعزيز التمثيل الغذائي، ونستعرض خلال السطور التالية، أبرز فوئده.

7 فوائد لفيتامين B6 يحققها للجسم

1- تعزيز التمثيل الغذائي

من أهم فوائد فيتامين B6 للجسم، هي تعزيز التمثيل الغذائي، إذ يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، ما يجعله ضروريا لعملية التمثيل الغذائي الصحية.

2- إنتاج النواقل العصبية

يشارك فيتامين B6 في إنتاج النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين وغابا، والتي تلعب دورًا في تنظيم الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية.

3- إنتاج الهيموجلوبين

يعد فيتامين B6 ضروريًا لتخليق الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء المسؤول عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

4- تحقيق التوازن الهرموني

يلعب دورًا في تخليق وتنظيم الهرمونات المختلفة في الجسم.

5- دعم جهاز المناعة

يساعد الفيتامين أيضًا في الحفاظ على نظام مناعة صحي، مما يمكّن الجسم من مقاومة العدوى والأمراض.

6-تحسين الجهاز العصبي

يدعم ويحسن فيتامين B6 الأداء السليم للجهاز العصبي ويساعد في نقل الإشارات العصبية.

7- تعزيز صحة الجلد

يعمل فيتامين B6 في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهم لصحة الجلد والتئام الجروح.

وحول فوائد فيتامين B6، قال الدكتور شادي عبد العال، خبير التغذية العلاجية، في حديث لـ«هُن» إنّ فيتامين B6، مهم بشكل كبير لصحة الجسم من خلال تعزيز التمثيل الغذائي، لأنه يساعدكِ في تحويل الطعام لطاقة، ويساعدكِ في إنتاج النواقل العصبية مثل السيروتونين والدوبامين، وهي مهمة لتنظيم الحالة المزاجية والإدراكية، ويساعدكِ في إنتاج وتخليق الهيموغلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين لجميع أنحاء جسمك، لافتا إلى وجود بعض الأغذية التي تحتوي عليه، ويستعرضها «هُن» على النحو التالي:

أطعمة غنية بفيتامين B6

أولا، سمك السالمون يعتبر مصدرًا مهمًا لفيتامين B6، لاحتوائه على حوالي 0.6 ملجم من فيتامين B6 في كل 85 غرامًا من سمك السلمون المطبوخ، كما يوفر سمك السلمون جرعة صحية من أحماض أوميجا-3 الدهنية، والتي تساهم في صحة القلب ووظائف الدماغ.

ثانيا، صدور الدجاج الخالية من الدهون، وتعد عنصرًا أساسيًا في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، بالإضافة لكونها مصدرًا غنيًا بفيتامين B6، ويحتوي صدر دجاج مطبوخ وزنه 85 غرامًا يحتوي على ما يقرب من 0.5 مجم من فيتامين B6، مما يجعلها إضافة قيمة لأي وجبة متوازنة.

ثالثا، سمك التونة، الذي يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين B6، إذ يحتوي 85 جرامًا من سمك التونة على حوالي 0.9 مليجرام من فيتامين B6.

رابعا، الفستق، فإن مجرد تناول 30 جرامًا من الفتسق، يمنح الجسم ما يقرب من 0.5 مجم من فيتامين B6.

خامسا، ثمرة أفوكاد، إذ تحتوي ثمرة متوسطة الحجم على حوالي 0.5 ملغ من فيتامين B6.

سادسا، البرقوق أو البرقوق المجفف، يعتبر من الطيق السهلة لإضافة فيتامين B6 إلى النظام الغذائي، ويحتوي نصف كوب من البرقوق منزوع النوى على حوالي 0.3 مليجرام من فيتامين B6.

سابعا، بذور زهرة دوار الشمس، ويمكن اعتبارها كوجبة خفيفة مقرمشة ومغذية تحتوي على حوالي 0.5 مليجرام من فيتامين B6 في كل 30 جراما.

ثامنا، السبانخ حيث يوفر كوب واحد من السبانخ المطبوخة نحو 0.4 مليجرام من الفيتامين.

تاسعا، الموز متوسط الحجم يمنح الجسم حوالي 0.4 مليجرام من فيتامين B6.

عاشرا، الحمص إذ يحتوي كوب واحد من الحمص المطبوخ على حوالي 1.1 مليجرام من فيتامين B6.