رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 طرق خاطئة يطهى بها البيض تسبب أمراضا خطيرة.. احذرها

كتب: آية أشرف -

01:20 م | السبت 05 أغسطس 2023

5 طرق خاطئة يطهى بها البيض تسبب أمراضا خطيرة.. احذرها

على الرغم من كونه مصدر أساسي ومتوفر للاستفادة بالبروتين، إلا أن هناك 5 طرق خاطئة يطهى بها البيض تسبب أمراضا خطيرة فعليك الحذر دوما عن طهي حبات البيض حتى لا يتحول مصدر القيمة الغذائية العالية لمصدر أمراض لا حصر لها، بداية من الإصابة بالبكتيريا والتسمم الغذائي لأمراض التهاب المعدة والقلب. 

5 طرق خاطئة يطهى بها البيض تسبب أمراضا خطيرة

ويحتاج الشخص عادًة لتناول البيض بشكل يومي ومستمر من أجل الحصول على الطاقة اللازمة لإتمام مهامه اليومية والشعور بالنشاط، فهو عنصر أصيل للبروتينات المطلوبة لبناء العضلات، وينصح بتناوله، إلا أن طريقة الطهي دومًا ما تتحكم في مدى الاستفادة منه، أو التضرر من تناوله. 

ويرصد «هُن» في السطور التالية، 5 طرق خاطئة يطهى بها البيض تسبب أمراضًا خطيرة، احذرها لا تتعرض للمشكلات الصحية. 

طهي البيض بهذا الشكل يسبب التسمم والإسهال

أشار الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية، إلى أن البيض يحتوي على المركبات الحيوية التي تتأثر بدرجات الحرارة العالية، لذا لا يفضل وضعه في مياه مغلية لفترات طويلة، حتى لا يتسبب في الإصابة ببكتيريا السالمونيلا، والتي قد تتسبب في التسمم والإسهال.

طهي البيض في الميكرويف

وحذر من خطورة تسخين البيض بشكل متكرر في الميكرويف، إذ إنه لا يوزع الحرارة بشكل منتظم وسليم، ما يؤدي إلى تعرض أجزاء من البيض لحرارة عالية، وأخرى لحرارة منخفضة، ما يودي إلى الإصابة بالأمراض والبكتيريا مثل السالمونيلا. 

ونصح أستاذ علوم التغذية، خلال حديثه لـ «هُن» بتسخين البيض في الفرن لضمان توزيع الحرارة بشكل صحي وسليم وتجنب  5 طرق خاطئة يطهى بها البيض تسبب أمراضا خطيرة.

طهي البيض قد يسبب التهاب الأمعاء

أشارت «سبوتنيك» لخطورة وضع البيض في مياة مغلية لفترات طويلة من أجل الحصول عليه مسلوق، إذ أشار خبراء التغذية إلى إن هذا الأمر يتسبب في تغير لونه وتحوله إلى اللون الأخضر، وذلك بسبب تفاعل كبريتيد الحديد، المسبب في التهاب الأمعاء ضمن  5 طرق خاطئة يطهى بها البيض تسبب أمراضا خطيرة، فمن الأفضل عقب غليان البيض وضعه في ماء بارد وإضافة القليل من الملح.

طهي البيض بهذا الشكل يسبب الإصابة بأمراض القلب

حذر خبراء التغذية العالمية، بحسب ما نقلت «سكاي نيوز» من تعرض البيض خلال الطهي لدرجات حرارة عالية، ما يتسبب في تأكسد الكوليسترول الموجود فيه، وإنتاج  مركبات «الأوكسيستيرول»، المسبب في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حال تفاعله مع الكوليسترول المؤكسد. 

غسل البيض عند الطهي يسبب الأمراض 

حذرت الدكتورة نعمة عبد الهادي، أخصائي طب الأطفال والتغذية بالمعهد القومي للتغذية، خلال تعليقها لـ «هُن» من مشكلة غسل البيض قبل السلق، مؤكدة أن الغسل يساهم في توسيع مسامات البيض ما يسهل دخول الهواء والبكتيريا ويسبب الإصابة بالسالمونيلا والبكتيريا الضارة ضمن 5 طرق خاطئة يطهى بها البيض تسبب أمراضا خطيرة.