رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

متى يرفع البيض نسبة الكوليسترول في الدم؟.. تحذير من طرق طهي غير صحية

كتب:  نرمين عزت -

09:51 ص | الأربعاء 12 يوليو 2023

متى يرفع البيض نسبة الكوليسترول في الدم؟

متى يسبب البيض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؟ سؤال يبدو طرح غريبا للبعض، خاصة أن البيض يشتهر بفوائده الكثيرة، لكن ربما لا يعلم البعض أن هناك حالات تصبح فيها خطرًا على الصحة، ويكمن ذلك في طريقة الطهي نفسه، إذ يعتبر سلق البيض، أكثر الطرق الصحية لتناوله، مضافا إليه الخضروات وقليل من الملح، لكن إضافة الزيوت أو السمنه يفقده فوائده، بسحب موقع «Cleveland clinic» البريطاني.

متى يسبب البيض زيادة الكوليسترول في الدم؟

يتسبب تناول البيض في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، في حالات معينه وهي كالأتي:

- الحالة الأولى: من خلال الأطعمة التي يتناولها الأشخاص عادةً مع البيض، مثل اللحوم المصنعة، وتكون السبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بصورة أكبر، والسبب في زيادة الكوليسترول.

- الحالة الثانية: طريقة طهي البيض والأطعمة الأخرى، خاصةً إذا كانت تُقلى بالزيت أو الزبدة، فقد تؤدي دورًا في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أكثر من البيض نفسه.

وخلال حديثه لـ«هُن» قال الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، إن الإفراط في تناول البيض، يسبب مشكلات صحية، ومن الضروري التنوع في مصادر البروتينات، حتى لا يتعرض الشخص للإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول، ومن الممكن أن يسبب ذلك ارتفاعا في ضغط الدم، وربما يؤدي إلى الإصابة بالجلطات، خاصة لأصحاب أمراض السكري والقلب والسمنة، ناصحا إياهم بتناول من بيضتين إلى 4 في الأسبوع كحد أقصى.

فوائد البيض للجسم

لا يلغي ما سبق، أهمية البيض، إذ يؤكد الحوفي، أن البيض مفيد للصحة، لأنه يحتوي على كثير من العناصر الغذائية القيمة، من فيتامينات وأملاح معدنية وبروتينات، ناصحا بتناوله في وجبة الإفطار، حتى يعطي الشخص نشاطا وحيوية، كما أنه يفضل إعداد «مسلوقا أو برشت (نصف مسلوق)».