رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 أنظمة غذائية احذري اتباعها.. أضرارها تصل للسكتة الدماغية والقلبية

كتب: آية المليجى -

05:01 م | الأربعاء 02 أغسطس 2023

أنظمة غذائية احذري اتباعها

«هوس الأنظمة الغذائية» يطال العديد من النساء، فلكل نوع نظامه الخاص بتناول الكميات المحددة من أنواع العناصر الغذائية، وقد تفرض بعضها سياسة الاكتفاء بعنصر غذائي واحد، دون النظر إلى الأضرار الصحية التي تصيب الجسم جراء ذلك، لكن يبقى إنقاص الوزن هو الهدف الذي ترغب الكثير من الفتيات اتباعه بأي نظام غذائي يعطيها النتيجة المرجوة. 

وهذا ما اتفقت عليه الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، التي أوضحت خلال حديثها لـ«هن»، عن خطورة 3 أنظمة غذائية شائعة بين الفتيات، وتعتمد هذه الأنظمة على حرمان الجسم من العناصر التي يحتاجها بشكل سليم والكمية المناسبة  لذلك. 

وفسرت «جاد الحق» أن الجسم يحتاج إلى العناصر الغذائية من البروتين والدهون والكربوهيدرات، وإذا حدث خلل في أي عنصر غذائي سوف يؤدي ذلك إلى اختلال توازن الجسم مثل اختلال عضلات الجسم أو اختلال خلايا المخ، إذ أن المخ يحتوي على أكثر من 80% من الدهون، لذلك لا يمكن منع الجسم من تناول الدهون بشكل نهائي إذ يؤثر ذلك على سلامة المخ ويؤدي إلى التأثير السلبي في أداء وظائفه. 

وتحدثت استشارية التغذية العلاجية عن أنواع الأنظمة الغذائية الضارة للجسم ومنها: 

- النظام الكيميائي   

يعتمد هذا النظام على تناول عنصر غذائي واحد فقط طوال اليوم، مثل تناول الفاكهة فقط أو الخضروات، وهو من الأنظمة الخاطئة التي لا ينصح باتباعه إذ يؤثر على وظائف أعضاء الجسم. 

- نظام الكيتو 

يعتمد «الكيتو دايت» على تناول الدهون فقط، مما يعمل على حدوث إنقلاب فسيولوجي في الجسم، وتحويل مادة الطاقة المستخدمة إلى دهون، بدلًا من الجلوكوز، ورغم أنه يؤدي إلى الانخفاض السريع في الوزن، لكن ذو تأثير سلبي على الجسم سواء على المدى القريب أو البعيد. 

وذكرت رابطة القلب الأمريكية التي حذرت من اتباع نظام الكيتو، إذ أنه قد يرفع الكولسترول الضار، ويؤدي إلى تصلب شرايين القلب التاجية، كما أنَّه قد يتسبب في اختلال كهرباء القلب، بما لها من عواقب وخيمة منها الذبذبة الأذينية، ومنها السكتة القلبية والدماغية، والجلطات، واعتلال عضلة القلب، والفشل القلبي. 

- اتكنز دايت 

رغم أنه يساعد على الشعور بالشبع سريعًا لكنه لا يراعى توزيع العناصر الغذائية بشكل سليم، إذ يعتمد على تناول  الدهون بنسبة عالية وبعض البروتينات والقليل جدًا من الكربوهيدرات، كما أنه يسمح بتناول اللحوم المصنعة التي تعتبر من مسببات الأمراض القلبية.

ويعتمد هذا النظام أيضًا على تناول القليل من الخضروات والفواكه التي تعد من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن آثاره السلبية الإمساك وانخفاض نسبة السكر بالدم، بالإضافة إلى وجود مشكلات في الكلى.