رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خبيرة تغذية تحذر من دايت «الفواكه فقط».. توفيت به بلوجر روسية

كتب: آية المليجى -

08:27 ص | الأربعاء 02 أغسطس 2023

نظام غذائي

رغبت في إنقاص وزنها فاتبعت نظاما غذائيا أفقدها الحياة، هذا ما حدث مع المدونة الروسية زانا سامسونوفا التي رحلت عن الحياة بعدما اتبعت النظام النباتي المعتمد على تناول الفواكه والعصائر الطبيعية فقط، الواقعة التي أثارت حزنا كبيرا بين متابعيها عبر «السوشيال ميديا». 

الواقعة المأساوية كشفتها قناة «سكاي نيوز»، بعدما توفت المدونة النباتية «زانا» بسبب الوجع الحاد الذي عانت منه، بعد اكتفائها بتناول الفاكهة الاستوائية وبراعم بذور عباد الشمس وعصائر الفاكهة فقط طيلة 4 أعوام في ماليزيا، لتفاجئ متابعيها بطلبها العلاج من الآلام التي انتابتها.

ورغم المعاناة التي عاشتها لكن «زانا» رفضت تغيير نظام حياتها، إذ قالت عبر «إنستجرام»: «أرى جسدي وعقلي يتغيران كل يوم.. أنا أحب نفسي الجديدة ولن أعود أبدا إلى العادات التي اعتدت ممارستها».

خبيرة تغذية علاجية: نظام المدونة الروسية يؤدي إلى الوفاة

وتعليقًا على أضرار النظام الغذائي الذي اتبعته المدونة الروسية، ذكرت ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، خلال حديثها لـ«هن»، أنه نظام خاطئ يؤدي إلى الوفاة، إذ أنها أفقدت الجسم العناصر التي يحتاجها، فلكل عنصر غذائي وظيفة محددة يفعلها لمساعدة استمرار وظائف الجسم في مهمتها. 

وأوضحت «ليندا» أنّ الدهون والبروتين والفيتامينات والأملاح وغيرهما من عناصر غذائية لا غنى عنها في جسم الانسان، إذ أن أكثر من 90% من خلايا المخ تحتاج إلى الدهون ما يساعده في استمرار وظيفته، وتابعت أن الدهون أيضًا مثل الزبدة يحتاجها الجسم بقدر من 10 إلى 20%، فحرمان الجسم من كل هذه المواد الغذائية والاعتماد فقط بعنصر غذائي واحد، يؤدي إلى أضرار وخيمة، منها تعطل وظائف الجسم، وتدمير العضلات، وإيقاف حركة خلايا المخ.