رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

اتباع نظام غذائي يجعلك تعيش حياة صحية طويلة.. ما القصة؟

كتب: أمنية شريف -

12:03 ص | الإثنين 24 يوليو 2023

نظام غذائي صحي

ظهور التجاعيد وعلامات كبر السن من الأمور المزعجة للكثيرين، وتنافي طبيعتها المُحبة للحياة البشرية، لهذا فإنه يجب اتباع نظام غذائي صحي يجعل الجسم ذا حيوية وطاقة، ويمد البشر بحياة طويلة وصحية كما يتمنى الجميع، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، نظام غذائي صحي يجعل الجسم أكثر حيوية لحياة صحية أفضل.

نظام غذائي صحي

في هذا الإطار عبر عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«هُن»: «إن أولى خطوات النظام الغذائي الصحي هو مراقبة كمية الطعام ونوعه وتوقيته لنمط التغذية السليم، وضمن هذا القواعد هو أن النظام الغذائي يحتوي على كمية منخفضة من البروتين، واستهلاك منتظم للأسماك ومصادر الأوميجا 3».

قواعد نظام غذائي صحي

نمط التغذية السليم هو أن تحتوي المأكولات على مستويات من الكربوهيدرات مناسبة، وبحسب فالتر لونغو، أستاذ علم الشيخوخة والعلوم البيولوجية في جامعة جنوب كاليفورنيا: «النظام الغذائي أن يكون أسلوب حياة وليس مجرد إستراتيجية لإنقاص الوزن».

والقاعدة الأساسية تشمل 30% من السعرات الحرارية من الدهون النباتية، كالمكسرات وزيت الزيتون، ثم تناول البروتين بشكل معتدل والابتعاد عن السكريات والكربوهيدرات المكررة، والبعد عن اللحوم الحمراء أو المصنع، مع الاكتفاء بكمية محدودة من اللحوم البيضاء، ولا سيما الأسماك.

عادات غذائية يجب اتباعها

- تناول الخضار والفواكه، بحسب دراسة علمية نشرت في «المجلة الدولية لعلم الأوبئة».

- تناول المكسرات بانتظام، ومصادر الدهون الصحية والبروتينات النباتية والألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الرئيسة كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، ولهذا لا عجب في ارتباطها بطول العمر.

- زيادة استهلاك جوز الهند يخفض علامات معينة لمتلازمة التمثيل الغذائي، وتشمل هذه العلامات محيط الخصر ومستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم الانقباضي والوزن ومؤشر كتلة الجسم.

- تناول وجبات خالية من اللحوم.

- تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات، والحبوب والمكسرات التي تحتوي على الدهون الصحية، وزيت الزيتون والأفوكادو، والأعشاب والتوابل.

- تناول المأكولات البحرية مرات عدة في الأسبوع، ويشمل أيضا استهلاكًا معتدلًا لمنتجات الألبان والبيض ويحد من تناول اللحوم والحلويات.

- شرب الشاي الأخضر إذ يتميز بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني وآلزهايمر والسمنة.