رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لمرضى الضغط المرتفع.. تأثير غير متوقع لتناول السردين مرتين أسبوعيا

كتب:  نرمين عزت -

12:18 م | الثلاثاء 01 أغسطس 2023

طبق سردين

تهتم كثيرون بمعرفة فوائد السردين الصحية، إذ يعد من الأسماك الدهنية الشهيرة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى أنه مصدرا جيدا للكالسيوم وعديد من العناصر الغذائية الأخرى الواقية للقلب، وتحافظ على ضغط الدم، كما أنه غير مكلف مقارنة بأنواع الأسماك الأخرى، نظرًا لغناها الغذائي، ونوضح فوائد دخول السردين لنظامك الغذائي، بحسب موقع «pinkvilla» الهندي.

6 فوائد لتناول السردين

أول فوائد السردين أنه غني بالكالسيوم، إذ يحتوي 100 جرام منه على ما يساوي 400 ملي جرام من الكالسيوم الموجود في الحليب، لذا فإن تناول 2-3 حصص من السردين أسبوعيًا، قد يكون خيارًا جيدًا لأولئك الذين يبحثون عن بدائل لاستهلاك الحليب، وقد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أيضًا، من تضمين السردين في وجباتهم.

وبحسب حديث الدكتورة عاليا صلاح، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة لـ«هن»، فإن السردين من الأطعمة الغنية بـ«الأوميجا 3»، إذ نصحت بضرورة الاهتمام بوجوده في النظام الغذائي، بجانب السلمون، لأنهما من أشهر الأسماك الدهنية، بفضل احتوائهما على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو عنصر ضروري في إنتاج خلايا الدماغ والأعصاب.

التخلص من السمنة

بسبب كميات الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة في السردين، فإنه يساهم في إنقاص الوزن وتقليل الدهون، وبالتالي تقليل المضاعفات المرتبطة بالسمنة، إذ يعد تناول السردين خيارًا غذائيًا صحيًا يجب اتخاذه.

منع السكري من النوع الثاني

وبحسب دراسة نشرها موقع «realsimple» يساعد السردين في منع مرض السكري من النوع الثاني، وتظهر بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أن تناول السردين يمكن أن يقلل من مقاومة الأنسولين والإجهاد التأكسدي، مما يشير إلى أن الأسماك الصغيرة قد يكون لها بعض الخصائص المضادة للسكري.

مفيد لارتفاع ضغط الدم

يصنف السردين، على أنه من الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية، مثل الأرجينين والتورين، وكلاهما فعال لمقاومة الأنسولين والقلب، كما أن تناول السردين مرتينعلى ا لأقل في الأسبوع، يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم والإجهاد التأكسدي، خاصة عند كبار السن، فإذا كان قلقك هو ارتفاع ضغط الدم، فيمكنك أيضًا تجربة تضمين السردين في وجباتك.

مضاد للالتهابات

النسبة الكبيرة من دهون أوميجا 3 الموجودة في السردين، تتميز بخصائص مضادة للالتهابات، وكذلك مضادات الأكسدة التي تعزز سيولة الغشاء، وتزيد من عدد مستقبلات الأنسولين.

يحسن مستويات الكوليسترول

أثبت الدرسات إن لزيت السردين والسردين فعالية في تحسين مستويات الكوليسترول، إذا كنت تعاني من مشكلة الكوليسترول.

غني بالبوتاسيوم

يعتبر السردين مصدرًا مهمًا للبوتاسيوم، كما يعتبر عنصرًا فعالًا في تحفيز استرخاء العضلات الوعائي.