رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد التين الشوكي واضرار الإفراط في تناوله.. «اعرفي مميزاته وعيوبه»

كتب:  نرمين عزت -

10:46 م | الأحد 23 يوليو 2023

فوائد التين الشوكي واضرار الإفراط 

يعد التين الشوكي من فواكه الصيف المحببة، لكن برغم فوائده له أضرار في حالة الإفراط في تناوله، ويقدم «هن» في السطور التالية جوانب تلك الفاكه من مزايا وعيوب حتى تتجنبيها، فمن ضمن الفوائد على سبيل المثال أنه يحسن وظائف الكبد، وكذلك منخفض السعرات الحرارية، لذا لا يسبب زيادة الوزن، بحسب موقع «هيلث لاين» البريطاني.

فوائد التين الشوكي واضرار الإفراط 

وعن فوائد التين الشوكي، قالت خبيرة التغذية مروة محمود، لـ«هُن»، عن تلك الفاكهة الصيفية، إنها تحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم والبشرة للفتيات؛ إذ يساهم في التخلص من التصبغات التي تنتج عن التعرض الدائم لأشعة الشمس، والتي تؤرق الفتيات بصفة خاصة، كما أنه يحمي الوجه من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

ويعمل التين الشوكي على مقاومة جفاف البشرة، الذي يعاني منه الكثيرين خلال فترة الصيف، بفضل مقاومته الالتهابات الشديدة التي يمكن أن تظهر في الوجه والبثور، لأنه يحتوي على حمض الأوليك واللينوليك، ويعمل على ترطيب البشرة، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء.

أضرار الإفراط في التين تناول الشوكي

من أضرار التين الشوكي أنه في حال الإفراط في تناوله، يسبب مشكلات هضمية، تشمل: الإسهال، والغثيان، واضطرابات في المعدة يصاحبها ألم في الأمعاء، والشعور بالامتلاء، وغازات البطن والانتفاخ، ودوار خفيف يزول من تلقاء نفسه في غالبية الأحيان وصداع.

كما يسبب التين الشوكي الإصابة بالأمراض البكتيرية المنقولة بالغذاء في حال تناول عصير التين الشوكي الملوث، منها السالمونيلا، بجانب دوره في خفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي يجب تجنب تناوله بالتزامن مع أدوية السكر حتى لا تنخفض مستويات السكر كثيرًا.

ويسبب التين الشوكي ارتفاع مستوى السكر في الدم، في حال تناول عصير التين الشوكي بالسكر المضاف، بجانب التأثير على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال والمراهقون الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا، والمرضى الذين هم على وشك الخضوع لعملية جراحية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام مستخلصات أو مكملات التين الشوكي.