رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

فوائد التين الشوكي للكبد.. هل يحقق نتائج فعالة؟

كتب:  نرمين عزت -

05:25 م | الأحد 16 يوليو 2023

فوائد التين الشوكي للكبد

لا يتميز التين الشوكي بطعم مميز فحسب، بل يحتوي على الكثير من الفوائد الطبية، منها أنه يساعد على معالجة الأمراض المزمنة مثل السكري، كما أنه مفيد للبشرة ولا يسبب زيادة الوزن؛ لأن الواحدة منه تحتوي على 30 سعرة حرارية، بالإضافة إلى تلك الدراسة التي نشرها موقع «هيلث لاين» عن دور التين الشوكي في علاج مشكلات الكبد، وهو ما يقدمه «هُن» في السطور التالية.

فوائد التين الشوكي للكبد

بحسب الدراسات الطبية، تبين أن للتين الشوكي فوائد عدة في علاج مشكلات الكبد، وذلك بفضل احتوائه على المركبات المضادة للأكسدة، التي تساعد في الحماية من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يتلف الكبد.

وكان من بين النتائج التي أظهرتها الدراسة كذلك، أن للتين الشوكي له دور في الوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، أما عصير التين الشوكي فيساعد في منع إصابة الكبد الناتجة عن استهلاك الكحول المزمن، من خلال تعزيز حالة مضادات الأكسدة ومنع الضرر التأكسدي الناتج من تناول الكحول.

فوائد أخرى للتين الشوكي 

من جهتها، قالت خبيرة التغذية، مروة محمود لـ«هُن»، عن فوائد التين الشوكي للجسم، إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم والبشرة للفتيات؛ إذ يساهم في التخلص من التصبغات التي تنتج عن التعرض الدائم لأشعة الشمس، والتي تؤرق الفتيات بصفة خاصة، كما أنه يحمي الوجه من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

ويعمل التين الشوكي على مقاومة جفاف البشرة، الذي يعاني منه الكثير من الناس خلال فترة الصيف، بفضل مقاومته الالتهابات الشديدة التي يمكن أن تظهر في الوجه والبثور، لأنه يحتوي على حمض الأوليك واللينوليك، ويعمل على ترطيب البشرة، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء.