رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

موضة وجمال

4 أشياء احذري تنظيفها بالليمون.. بينها الملابس والأرضيات

كتب: آية المليجى -

09:13 م | الأربعاء 19 يوليو 2023

الليمون

يعتبر الليمون من المواد التي لا غنى عنها في المنزل، ليس لقيمته الصحية واستخداماته الغذائية، لكنه لأنه يدخل في عمليات التنظيف مثل التخلص من البقع والروائح الكريهة، لكن تحذيرات من استخدامه في هذا المجال ظهرت مؤخرا.

وعرض موقع «Better Homes & Gardens» بعض الأشياء التي يحذر من تنظيف الليمون بها، ويقدمها «هن» في التقرير التالي. 

الأحجار الطبيعية 

تجنبي تعريض الأسطح ذات الأحجار الطبيعية مثل الأثاث والأرضيات والرخام من تنظيفها بالليمون، إذ يعمل الحمض الموجود في عصي الليمون على النقر في الرخام والجرانيت والأحجار الطبيعية الأخرى.

الطلاء النحاسي

تلميع النحاس باستخدام الليمون أو المواد التى تحتوى على الأحماض، تسبب في تآكل الطلاء، ويمكنك معرفة إذ كان الطلاء من النحاس أم لا، من خلال استخدام قطعة مغناطيس فإذا لم ينجذب المغناطيس إلى المعدن، فهو نحاس صلب، لكن إذا حدث سحب مغناطيسي، فإن القطعة تكون مغطاة بطلاء من النحاس وعندئذ يجب تجنب استخدام عصير الليمون لتنظيفها.

الأرضيات الخشبية

عصير الليمون يعمل على إتلاف مانع التسرب على الأرضيات الخشبية، مما يؤدي إلى اتلاف مظهره البراق ويجعله باهت ويترك الأرضيات عرضة للتلف، لذا يجب تجنب تنظيف الأرضيات الخشبية بالليمون، وإذا سقطت قطعة من الليمون أو انسكب عصير الليمون، ينبغي تنظيفها بأسرع ما يمكن لتقليل وقت تعرض الطبقة الواقية لحمض الستريك. 

الملابس ذات الألوان الداكنة أو الزاهية

عصير الليمون له تأثير التبييض على الملابس ذات الألوان الداكنة والزاهية، وتعمل على فقدان اللون بشكل لا رجعة فيه، لذلك ينصح الخبراء بتجنب استخدام الليمون على الملابس الداكنة أو الألوان الزاهية والأدوات المنزلية والمفروشات.