رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن السكر والتدخين؟.. فوائد صحية عديدة

كتب: أمنية شريف -

01:19 ص | الأربعاء 19 يوليو 2023

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن السكر والتدخين

التدخين وتناول السكريات بكثرة من أكثر العادات الخاطئة غير الصحية، التي يقدم عليها الكثيرون بمختلف الأعمار، وهو ما يعرض حياتهم للخطر بالإصابة بأمراض تصل إلى حد الوفاة، كما أنهما يؤثران بالسلب على أعضاء الجسم، ويسببا أمراضًَا خطيرة، لذا نُقدم لكم من خلال «هُن» ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن التدخين والسكريات.

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟

وفق موقع «مايو كلينيك»، المختص في الشؤون الطبية، فإنه يبدأ الجسم في التعامل مع بقايا النيكوتين، حتى يتم استعادة الوظائف الحيوية، وبعد مرور شهر من التوقف عن التدخين والإقلاع عنه، تجدد الرئتان وظائفهما من جديد، وتقل مشكلة السعال التي تصاحب المدخنين، والبلغم والمخاط في الجهاز التنفسي، ما يعتبر فرصة للشعب الهوائية في استعادة طاقتها وتعافيها من الأمراض. 

حدد الدكتور محمد منصور، استشاري الأمراض الصدرية، لـ«هُن»، الكثير من الفوائد الصحية عند الإقلاع عن التدخين، هي صحة القلب وتقوية العظام بعد شهرين من الامتناع عن تناولها، كما يكون هناك نشاط في الدورة الدموية وتصبح الأسنان في حالة صحية أفضل، ويصبح الجلد أكثر نعومة، كما يقلل من خطر الاصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

 

ماذا يحدث لجسمك عند الإقلاع عن السكريات

حذرت وزارة الصحة والسكان المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، من الإفراط في تناول السكر، بسبب الأمراض التي يمكن أن تنجم عنه، من الأضرار: «يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، ويساعد الإفراط في تناول السكر على ظهور حب الشباب، ويسبب الإكثار من السكر إلى زيادة الإصابة بالاكتئاب، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى، ويؤدي الإفراط في تناول السكر إلى خطر الإصابة بالنقرس، ويساعد السكر على زيادة خطر الإصابة بالكبد الدهني».

ووفق لموقع «هيلث لاين»، المختص في الشئون الطبية، أن الإقلاع عن السكريات يساعد في تقليل مستويات الالتهاب في جسمك، وحركة الأمعاء ستتحسن، شريطة تعويض ما قللته بتناول أغذية أخرى.

العلاقة بين السكريات والتدخين

وأوضح «منصور»، أن النيكوتين يغير الطريقة التي تستجيب بها خلايا الجسم للأنسولين، وإذا ظلت مستوى السكر في الدم مرتفعًا لفترات طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى وتلف الأعصاب، لذلك يجب التقليل من تناول السكريات بالكم المسموح والامتناع عن التدخين، فضلًا على أنه يجب زيارة الطبيب.