رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

7 عادات صباحية تؤثر على الجسم وتمنع فقدان الوزن.. بينها عدم تناول وجبة الإفطار

كتب:  غادة شعبان -

09:47 ص | السبت 15 يوليو 2023

 وجبة الإفطار

يتغافل الكثير من الأشخاص عن تناول وجبة الإفطار كل صباح، بسبب الانشغال في العمل أو الاستيقاظ في وقت متأخر من اليوم، ما يجعل الأجسام تفتقد للعناصر الطبيعية والمعادن، كما أنها أكثر عرضة لزيادة الوزن، وهناك عادات صباحية خاطئة يفعلها البعض خاصة الأطفال والفتيات، تؤثر على نشاط الجسم وتجعله أكثر عرضة للأمراض.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، عادات صباحية خاطئة تؤثر على الجسم وتزيد من الوزن وتتسبب في مشكلات صحية كثيرة، وفق موقع«هيلث لاين» الطبي.

التغافل عن تناول وجبة الإفطار

من أهم الوجبات التي يجب المداومة عليها خلال فترة الصباح، هي الإفطار، لأنها تساعد الجسم على النشاط والحيوية والقدرة على مواصلة العمل، كما أنها تسبب زيادة كبيرة في الوزن حال التكاسل عن تناولها وتؤثر على الصحة، والإفراط في تناول الطعام في أثناء النهار يؤثر بالسلب على عملية التمثيل الغذائي.

 اتباع نظام غذائي غير صحي

من أهم الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأشخاص، هي اتباع نظام غذائي وتناول أطعمة غير ملائمة لطبيعة الجسم وبكميات كبيرة، مما قد يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي زيادة كبيرة في الوزن تصل حد السمنة، كونهم يتناولون أطعمة تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

المشروبات الغازية والطاقة

وحددت خبيرة التغذية، الدكتورة مروة محمود، لـ«هُن»، السلوكيات الخاطئة والعادات الصحية غير الملائمة لطبيعة الجسم، التي تؤثر على الوزن، قائلةً: «يجب عدم الإفراط في تناول مشروبات الطاقة والمياه الغازية والصودا، لأنها تساعد على زيادة الوزن، لذا يجب استبدالها بالعصائر الطبيعية والفواكه، لأن مشروبات الطاقة تحتوي على سعرات حرارية عالية».

الوجبات السريعة

«تناول الوجبات السريعة»، تعد تلك العادة من أكثر العادات الخاطئة التي تؤثر على الصحة بالسلب وتزيد من الوزن، التي أوضحت خطورتها، قائلةً: «تحتوي هذه الأطعمة على دهون غير صحية وسعرات حرارية عالية، مما يؤدي لتراكم الدهون داخل الجسم وبالتالي زيادة الوزن بشكل ملحوظ».

عدم تناول البروتينات 

يعد من أكثر الأخطاء التي تقع فيها الكثير من الأمهات، غياب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات التي لها فائدة كبيرة على جسم الأطفال، وعدم تناولها يمكن أن يؤثر على الجسم بالسلب، وبالتالي سرعة الشعور بالجوع، ما يجعل البعض يتجه لتناول الاطعمة السريعة، ويسبب ذلك تباطؤ عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

وأكدت أخصائية التغذية، ضرورة تناول الخضراوات والفاكهة، كونها مفيدة على الصحة وتحتوي على كميات كبيرة من المياه التي تعوض غياب الطعام وتقلل الشعور بالشبع.

 عدم ممارسة الرياضة

ومن بين العادات الخاطئة التي حددتها خبيرة التغذية، عدم اتباع الأشخاص لنظام صحي مثالي وعدم الانتظام في ممارسة الرياضة، التي بدورها تعيد النشاط للجسم وتساعد على فقدان الوزن.