رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«ماتشغلش أكتر من تكييف».. أهم 4 نصائح لتجنب الحرائق في بيتك

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

01:12 ص | الثلاثاء 11 يوليو 2023

متشغلش أكتر من تكييف».. أهم 4 نصائح لتجنب الحرائق في بيتك

مع ارتفاع درجات الحرارة، لا يوجد طريقة للشعور بالجو البارد سوى تشغيل التكييفات والمراوح، والتي يمكن أن تظل مفتوحة طوال اليوم بدون راحة وبالتالي يمكن أن يسبب الضغط العالي على الكهرباء عدة حرائق.

لذا تستعرض «هن» خلال السطور الآتية، أهم النصائح للحفاظ على الأجهزة الإلكترونية والتكييفات من التسبب في اندلاع حرائق  بالمنزل.

نصائح لمنع حدوث حرائق كهربائية في فصل الصيف 

وفي هذا الصدد، ذكر اللواء علاء عبد الظاهر، مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية الأسبق، خلال تصريحات تليفزيونية، بعض النصائح المهمة، لتجنب حدوث حرائق كهربائية بالبيت، المصانع أو أماكن العمل المفتوحة، وإليكِ أهمها فيما يلي:

ضرورة وضع طفاية حريق بالأماكن السكنية.

مراعاة اختيار أفضل  الأسلاك التي تتحمل الأحمال الكهربائية، لفترات طويلة.

من المهم خلال فصل الصيف، وضع وتركيب حساسات في المنزل،  لإمكانية استشعارها ولتجنب الحرائق.

وأضاف «عبد الظاهر»، أن معظم  الحرائق التي تحدث في المنازل، تكون بسبب حدوث تلامس كهربائي، بالإضافة إلى أنها تزداد بشكل أكبر في فصل الصيف، موضحا أن  الأسلاك الكهربائية الرديئة، لها عامل مهم ومؤثر في حدوث الحرائق، لذا يجب الحذر عند اختيارها، وتجديدها من وقت لآخر.

كيف تحمي منزلك من حرائق الكهرباء؟

ذكر «عبدالظاهر»، أنه لا ينصح بفتح أكثر من تكييف في وقت واحد، وللوقاية من أضرار الحرائق، يجب تغطية المفاتيح الكهربائية لتجنب عبث الأطفال بها، لأن هذه المفاتيح تكون سببا أساسيا في إشعال الحرائق.

كيفية التعامل مع الحريق إذا حدث

وأشار اللواء إلى أن في حالة اشتعال الحريق، يجب الإسراع بفصل جميع منافذ الكهرباء في المكان، بالإضافة إلى استخدام طفاية الحريق في المنزل، لمواجهة  النيران المشتعلة، حتى تصل قوات الحماية المدنية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة، ولعدم وجود أي إصابات أفراد الأسرة أو السكان.