رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الكبدة في العيد؟.. أستاذ التغذية يجيب

كتب: أمنية شريف -

01:36 ص | الأربعاء 28 يونيو 2023

الكبدة

في أول أيام عيد الأضحى، يفضل الكثيرون تناول الكبدة في الصباح، كونها إحدى أشهر الأكلات في العيد، نظرًا لمذاقها الشهي، ويحبها الكثير من الناس، لكن يجب تناولها بمحاذير وضوابط، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، ماذا يحدث لجسمك عند الإفطار على الكبدة في العيد؟ والمعايير التي يجب اتباعها عند تناولها، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس.

فوائد الكبدة

قال «الحوفي» في تصريحات لـ«هُن»، إنّ تناول الكبدة مفيد، إذ إنها تساعد في علاج مرض فقر الدم والأنيميا، لاحتوائها على الحديد وفيتامين بـ12، كما أنها تتميز بقيمة غذائية عالية،‏ فهي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون‏ المشبعة‏،‏ إضافة إلى الفيتامينات والمعادن: «بها قيمة غذائية عالية، وهي مصدر طبيعي للإنزيم الذي يقوى القلب والأوعية الدموية».

محاذير يجب مراعاتها عند تناول الكبدة

وأضاف «الحوفي»، أن تناول الكبدة مفيد، لكن هناك محاذير وتعليمات لفئات معينة عند تناولها: «يوجد كثير من الناس لديهم كوليسترول ودهون ثلاثية وضيق في الشرايين وارتفاع في ضغط الدم أو مرضى سكر، ويجب أنّ يتناولوا كميات لا تتعدى من 50إلى 60 جرامًا، وألا تكون الكبدة محمرة في الدهن، وبالنسبة للأشخاص العاديين، فهي مصدر غني للكولسترول، ويجب أن يتناولوا 100 جرام منها، أي بحجم كف اليد حتى لا تؤثر على صحتهم في أثناء عيد الأضحى».