رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

6 علامات تدل على فساد اللحمة.. منها اللون والرائحة

كتب:  نرمين عزت -

10:25 م | الأحد 25 يونيو 2023

6 علامات تدل على فساد اللحمة

اللحوم من الأكلات المفضلة لدى الكثير من الناس، ومع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، تهتم الكثير من ربات البيوت بمعرفة علامات تدل على فساد اللحمة، حتى لا ينخدعن في شرائها من الجزارين، وتتميز اللحمة بعلامتين شهريتين تؤكد صلاحيتها من عدمها هما اللون والرائحة التي تحدثت عنهما الشيف أمل البنا، خلال برنامج «هي وبس».

كما نشر جهاز حماية المستهلك، مجموعة من العلامات الإسترشادية ليوضح اللحم الفاسد من الصالح، عبر الصفحه الرسمية على موقعه الالكتروني.

6 علامات تدل على فساد اللحمة

تحدثت الشيف أمل البنا خلال برنامج «هي وبس» عن أنواع اللحمة الفاسدة قائلة إن أهم علامات فسادها هي الرائحة واللون: «أول ما نشك في لون اللحمة وريحتها بلاش نشتريها، والكلام دا بينطبق على كل اللحوم، لكن المفرومة فيها دهون أكتر فالعمر التخزيني لها أقل».

كما أن اللحمة المفرومة تتعرض للبكتريا مع كثرة التقطيع، بالإضافة إلى أن مدة الصلاحية للحوم بشكل عام تظل حتى 6 أشهر في الفريزر، أما في الثلاجه أقصى حد لها يومين.

ومن الـ6 علامات لفساد اللحمة، التالي:

هيكل السطح، إذ يجب أن يبدو سطح اللحم خاليًا من العيوب، بحيث يبدو ناعمًا.

4-هيكل التلييف، هو أحد علامات فساد اللحوم من خلال ملاحظة تكوين الألياف الخشنة على سطح اللحوم، والتي تدل على أنها غير جيدة، وقد تشعر أيضًا تحت أي ظرف من الظروف بأنها إسفنجية.

5- اخضرار اللحم في الثلاجة من العلامات المهمة التي تدل على فسادها، وإنها غير صالحة لتناولها أو طبخها، وفق موقع «cookist» البريطاني.

6- المذاق، إذا لم تكتشف علامات فساد اللحم قبل طهييها، فقد تكون الرائحة والمذاق هو ما يكشف لك عدم صالحية اللحم، فقد تجد رائحتها غير مقبولة ومتعفنة، كما أن مذاقها سيكون لاذعا وغير مقبول.

علامات فساد اللحموم 

نشر جهاز حماية المستهلك عبر الصفحة الرسمية، مجموعة من العلامات التي تدل على فساد اللحمة، بجانب اللون والرائحة، منها التالي:

- ملمس الدهن يكون غير متماسك وينتشر به رائحة تزنخ.

-عند الضغط على اللحم بالإصبع يترك أثر غائر.

- وجود لزوجة على سطح اللحم.

- وجود نمو فطري أو بقع خضراء اللون على سطح اللحوم.

أما بالنسبة للحوم المجمدة، فإن من علامات فسادها وجود حروق تجميد، وخروج سائل لزج من اللحم عند ذوبان الثلج، عند الضغط بالإصبع على اللحم يترك أثرا غائرا، بالإضافة إلى وجود فطريات بيضاء اللون أو سوداء اللون أو بقع خضراء على سطح اللحم.

من ضمن علامات فساد اللحوم المجمدة كذلك، انتشار رائحة غير مقبولة من اللحم، مع ملاحظة وجود بقع خضراء اللون على سطح اللحم.