رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 أطعمة تضعف وظائف الدماغ.. أخصائية طب أعصاب توضحها

كتب: إسراء عبد العزيز -

08:33 ص | الأحد 25 يونيو 2023

أطعمة تضعف وظائف الدماغ

«الدماغ» العضو المهم في جسم الإنسان، إذ يحافظ على نبض القلب والتنفس وكل الأنظمة المسؤولة عن العمليات الحيوية في الجسد، ومن الضروري أن يظل يعمل في أحسن حالاته، لذا يلزم اختيار الأطعمة المناسبة وتلاشي الضارة.

ويستعرض «هن» خلال هذا التقرير الأطعمة التي تضعف وظائف الدماغ، وفقًا لما نشره موقع «Gazeta.Ru» وتصريحات أخصائية طب الأعصاب، يكاتيرينا ديميانوفسكايا.

الملح والدهون خطر على صحة الدماغ

قالت يكاتيرينا ديميانوفسكايا، إن هناك بعض المواد تؤثر بشكل سلبي على عمل الدماغ بصورة غير مباشرة، مثل الدهون الحيوانية والملح والسوشي، موضحةً أن الملح الأخطر على صحة الدماغ، لذلك المعلبات المنزلية والصناعية والمخلل والصلصة والأسماك المجففة والبطاطس الرقائق، تؤثر بشكل سلبي في عمل الدماغ لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، وتساعد على ارتفاع ضغط الدم المزمن أو ضغط الدم الشرياني.

وأضافت خلال حديثها أنه عندما يرتفع ضغط الدم، تضيق الأوعية الدموية وينخفض ​​عددها بالدماغ بشل تدريجي، ويؤدي لنقص الدم التي تصل لأجزاء الدماغ، لذلك فإن ارتفاع ضغط الدم الشرياني، عامل خطر للإصابة بالخرف، كما تشكل الدهون خطورة على عمل الدماغ.

تناول الدهون بشكل معتدل

وأشارت إلي أنه من الضروري تناول الدهون الحيوانية بشكل معتدل، لأنه لا يمكن للخلايا العصبية أن تؤدي وظائفها بصورة طبيعية، وتتنج ناقلات عصبية لهرمونات والسيروتونين والأسيتيل كولين والدوبامين والنورإبينفرين لتنظم المزاج الذاكرة والشهية والنوم، واستهلاك كميات كبيرة منها يؤدي لتصلب الشرايين، وتترسب لويحات الكوليسترول على جدران داخلية للأوعية الدموية، وذلك يمنع تدفق الكمية اللازمة من الدم للدماغ.

السوشي يشكل خطرا على الدماغ 

وقالت أخصائية طب الأعصاب إن السوشي يشكل خطرا على صحة ووظائف الدماغ، وعلى الرغم من أن المأكولات البحرية والأسماك تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة ضرورية لتجديد الخلايا العصبية وتركيب النواقل العصبية، لكنها ممزوجة بالأرز الأبيض، ويحتوي الأرز على نسبة قليلة من فيتامين В1، ولا يبقى له اي آثر بالسوشي بسبب إنزيم الثياميناز الموجود بالأسماك النيئة، ويشارك فيتامين В1 في نقل النبضات العصبية، ويؤدي نقص لضعف الذاكرة والأرق وكما يسبب ألم في العضلات وقلق واكتئاب.

ونصحت الأخصائية محبي السوشي، بإضافة أي أطعمة غنية بـ فيتامين В1 "اللحوم والفواكه المجففة والمكسرات والحليب والأجبان لنظامهم الغذائي".