رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تناول الكبدة النيئة بعد الذبح يعرضك لمشكلات صحية خطيرة.. ما تقلدش أحمد العوضي

كتب: آية أشرف -

01:40 م | الثلاثاء 27 يونيو 2023

الكبدة النية

حالة من الجدل يثيرها الفنان أحمد العوضي، مرارًا وتكرارًا عند حديثه عن الوجبة المفضلة له، وهي تناول الكبدة النيئة إذ تعد من الأمور التي يفضلها كثير من الأشخاص، خاصة عندما ساخنة عقب ذبح الأضحية مباشرة، لتكون طبقًا مثاليًا لدى الكثير، وفي مقدمتهم «العوضي».

تناول الكبدة نية بعد الذبح يعرضك لمشاكل صحية خطيرة

وعلى الرغم من حديث الفنان عن وجبته المفضلة، إلا أنه يجب التحذير من تقليده، إذ قد يشكل ذلك، خطورة كبيرة على صحة البعض، بحسب ما ذكر الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية، لـ «هُن».

وأكد «الحوفي» أنّ الكبدة تعد مخزنًا للسموم في جسد الماشية، وكلما كانت الماشية متقدمة في العمر، كلما زاد تراكم السموم في الكبد، وهو ما يشكل خطرًا كبيرًا على الشخص، فهي تجمع دماء فاسدة من جسد الأضحية، المحملة بالميكروبات والبكتريا والجراثيم.

أمراض تسببها الكبدة النية 

ونصح استشاري التغذية، بضرورة طهيها جيدًا على نار عالية، موضحًا أنّ تناول الكبدة النيئة أو عدم طهيها جيدًا قد يسبب الإصابة بالسالمونيلا، وهي بكتيريا ضارة وموجودة في معظم لحوم الحيوانات التي تذبح وتؤدي إلى التسمم الغذائي: «للأسف الميكروبات بتتكاثر في الدماء، ولازم بعد الذبح يتم تجميدها وطهيها كويس وتكون درجة السواء 63 درجة مئوية».

ياسمين عبد العزيز طلبت الطلاق بسببها 

 الجدير بالذكر أنّ الفنان أحمد العوضي، سرد من قبل رد فعل زوجته ياسمين عبد العزيز، عند رؤية تناوله الكبدة بدون طهين وذلك خلال استضافته من قبل، في برنامج «معكم منى الشاذلي» المذاع على «سي بي سي» من تقديم الإعلامية منى الشاذلي: «لما عرفت إني بأكل الكبدة النية بالفلفل، استغربت جدا ولما شافتنى افتكرت الكبدة جيلي، ولما عرفت أنها كبدة نية قالت ليا طلقني، لما بتاكل كبدة نية أمال أنا هتعمل فيا إيه، وحاولت أقنعها إن الكبدة ممكن تتاكل نية».