رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

وضع الكبدة في الماء الساخن قبل الطهي يثير حيرة ربات البيوت.. وطبيب يعلق

كتب: منة الصياد -

08:01 م | الأربعاء 21 يونيو 2023

وضع الكبدة في الماء الساخن - تعبيرية

وضع الكبدة في الماء الساخن عند طهيها واحد من الأمور التي تشغل بال العديد من ربات البيوت، وذلك مع اقتراب أيام العيد الأضحى المبارك، حيث يتم ذبح الأضاحي ما بين الماشية والأغنام وتناول أنواع الكبدة واللحوم المختلفة.

وضع الكبدة في الماء الساخن

وبشأن وضع الكبدة في الماء الساخن، علق الدكتور محمد الحوفي، استشاري علوم التغذية، خلال تصريحاته لـ«هن»، على الأمر، موضحًا أنه يمكن غسل الكبدة قبل تقطيعها بالماء الفاتر العادي، وليس بالماء الساخن كما يشاع بين بعض ربات البيوت.

ونصح «الحوفي» بغسل الكبدة ومن ثم تقطيعها ووضعها على النار للطهي، لافتًا إلى أنه لا ينبغي غسلها بعد التقطيع، وذلك لأن هذا الأمر يؤدي إلى فقدانها الكثير من دمها، الذي يحتوي على جميع عناصرها الغذائية المفيدة.

نصائح عند تناول الكبدة في الشارع 

ولكونها واحدة من أشهى الأطباق التي يقبل على تناولها الكثيرين، فإنها تعد من الوجبات التي إقبالا واسعا لأكلها في الشوارع على العربات الخاصة بتحضيرها، لذلك قدم الدكتور محمد حلمي، مجموعة من النصائح عند أكل سندوتشات الكبدة في الشارع، وذلك لضمان عدم التعرض لأي أزمات صحية، في تصريحات خاصة لـ«هن».

وتضمنت النصائح التالي:

- اختيار مكان موثوق به جيدًا عند تناول الكبدة، والابتعاد عن تلك الأماكن التي تبيعها بأسعار قليلة، وذلك لضمان جودتها وأنها من اللحوم البلدي. 

- تناول طبق سلطة كبير أو خضار كبير إلى جانبها.

- عصر عليها كمية كبيرة من الليمون، وبعد الانتهاء من أكلها، يمكن شرب عصير الليمون أو الليمون بالنعناع. 

- يفضل تناولها وهي مضاف إليها الشطة، لأنها مادة مطهرة وتعزز الحرق في الجسم.

- يفضل ممارسة المشي بعد تناولها.