رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

لطلاب الثانوية العامة.. خطة بسيطة لترتيب أولويات المراجعة في ليلة الامتحان

كتب:  نرمين عزت -

08:06 م | الثلاثاء 13 يونيو 2023

مراجعة الثانوية وتحديد الأولويات

مع بداية امتحانات الثانوية العامة، يتحول هدوء البيوت إلى حالة من القلق والتوتر، بسبب ارتباط تلك الفترة العصيبة بتحديد مصير الطلاب، وتزيد الاضطرابات الهرمونية بين الفتيات من خوفهن، ما يؤدي إلى نسيان كثير من المعلومات، إذ يحتاجن إلى ترتيب أولوياتهن في المراجعة، حتى ينتهي الخوف ويدخلن اللجان بثقة، وهو ما أوضحته الخبيرة الأسرية ومؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، خلال حديثها لـ«هن»، إذ قدمت مجموعة من النصائح للطلاب بعد انتهاء أول يومين من شهر الامتحانات.

كيفية ترتيب أولويات المراجعة قبل الامتحان 

بين المادة الثانية والثالثة في امتحانات الثانوية العامة ما يزال هناك وقت لتحصيل قدر كبير من المعلومات، إذ جاوبت «الحزاوي» على السؤال الشائع بين الطلاب، وخاصًة الفتيات التي يزداد لديهن القلق والتوتر وهو: «من أين أبدأ المذاكرة وكيف انظم وقتي بين المراجعة وحل الامتحانات السابقة والنماذج الاسترشادية؟».

وبدأت الإجابة علي التساؤلات السابقة، يجب بالتأكيد على أنه يجب على الطالب أن يدرك أهمية استغلال الوقت، من خلال عمل جدول يساعد علي تنظيم المذاكرة، ويشمل أوقاتًا للراحة، إذ يأخذ بين كل ساعة مذاكرة 10 دقائق راحة، يمكنه خلالها ممارسة تمارين رياضية خفيفة أو تناول عصير أو وجبة خفيفة.

إزاي أحدد أولوياتي في المراجعة؟

تشمل النصائح التي قدمتها «الحزاوي» لطلاب الثانوية العامة، طريقة تحديد الأولويات في المراجعة، إذ يجب أن يحدد الأهم من خلال إعطاء وقت أكبر لمراجعة الدروس التي تحتاج إلى جهد وتركيز، لإعطائها حقها، كما أنه من الأفضل مذاكرة الدروس الصعبة في الصباح، حتى يكون مستويات التركيز أعلى.

وإذا لم يجد الطالب أن الوقت المخصص لمذاكرة المادة كاف، فيجب المرور علي المنهج بشكل سريع واقتصار المراجعة التفصيلية على الأجزاء المهمة:«مع ضيق الوقت من المستحيل مراجعة المنهج كامل بشكل تفصيلي».

وبالنسبة لحالة النسيان، التي تنتاب الطلاب قبل الامتحان، ما هي إلا حالة نفسية ناتجة عن الخوف والقلق، وهذا يحدث لأغلب الطلاب، وما يجب فعله الاهتمام بالنوم لمدة 6 ساعات على الأقل يوميا، والتغذية الصحية الغنية بأوميجا 3، التي تنشط الذاكرة مثل: الأسماك، والبعد عن الأفكار السلبية.