رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

لو عندك طالب في الثانوية العامة.. أطعمة يفضل تقديمها لأبنائك خلال فترة الامتحانات

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

06:36 ص | الإثنين 12 يونيو 2023

الأسماك الدهنية

ترغب العديد من السيدات وربات البيوت، اللاتي لديهن طلاب في مرحلة الثانوية العامة، معرفة أفضل الأطعمة التي يفضل طهيها في هذه الفترة، لتساعدهم على زيادة قدرة التركيز، وتجنب الأكلات التي تساعد على الخمول والكسل، وتسبب الرغبة في النوم.

أطعمة يفضل أن تطبخها الأم في أول أيام امتحانات الثانوية العامة

وفي هذا السياق، ذكر الدكتور عمر ناجي، استشاري التغذية العلاجية، أنه من الضروري أن تحرص الأم على تقديم أطعمة محددة يوجد بها أكبر نسب من الفائدة لأولادها خاصة في مرحلة الثانوية العامة، لأن أي نوع من الطعام، له تأثير كبير على ذاكرة الطالب، ويساعده على قوة التذكر والفهم السريع.

وأضاف أخصائي التغذية، في حديث سابق لـ«هُن»، أن الأسماك بكافة أنواعها، يفضل أن تكون الطبق الأساس لوجبة الغداء في اليوم الذي سيصبح فيه امتحان الثانوية العامة، إذ تعد الأسماك الدهنية مصدرا غنيا بالبروتين كالسلمون والتونة والسردين وسمك الماكريل، وهي من أكثر الأطعمة المعروفة بقدرتها على زيادة التركيز، إذ تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها أكبر الأثر في تقليل مخاطر الخرف والسكتة الدماغية وتباطؤ التدهور العقلي، وتحسين التركيز والذاكرة.

أطعمة ينصح بها لطلاب الثانوية العامة

يعتبر ضمن أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة والتركيز، هي الطماطم، فيفضل استخدامها في مختلف الأطعمة بطريقة صحية، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم والدماغ.

وأوضح «ناجي»، بعض الأطعمة الآخرى التي تساعد على سرعة التركيز والفهم، وأبرزها ما يلي:

- تعتبر الخضراوات، من أشهر الأكلات التي تساعد على التركيز وعدم النسيان، إذ تساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف.

- يوصى بتناول البروكلي، كونه يحتوي على فيتامين «ك» والكثير من مضادات الأكسدة ضمن أشهر أكلات لتقوية الذاكرة، خاصة في فترة  امتحانات الثانوية العامة.

- يعتبر التوت من أفضل الفواكه التي  تقوي الذاكرة بالنسبة للأطفال والكبار، فهي تمد الجسم بأكثر من 100% من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين ك. 

- ينصح بتناول الأكلات التي يوجد بها نسبة كاتفية من  الزنك، مثل البيض به عنصر مهم للإشارات العصبية وتبعد نقص المغنيسيوم وبعض الأمراض مثل الصداع النصفي أو الاكتئاب أو الصرع.

- المكسرات، من الأطعمة التي يفضل أن يتناولها طلاب الثانوية العامة، كونها تحتوى المكسرات على العديد من العناصر الغذائية مثل الدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ.

- مراعاة تناول المشروبات بشكل مستمر، خاصة المشروبات الصحية مثل البرتقال، إذ أنه يساعد على التفوق والتركيز الذهني.