رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

5 نصائح للتخلص من النسيان .. قبل امتحانات الثانوية العامة 2023

كتب: أمنية شريف -

09:35 م | السبت 03 يونيو 2023

5 نصائح للتخلص من النسيان قبل امتحانات الثانوية العامة 2023

نصائح للتخلص من النسيان يجب أن تعرفها كل الأمهات لتطبيقها على أبنائها، إذ أن امتحانات الثانوية العامة 2023 على الأبواب، وتعاني الكثير من الأمهات من مشكلات كبيرة مع أبنائها، من بينها قلة التركيز، وعدم الانتباه في المذاكرة ونسيان ما يذاكرونه، ما يخلق حالة من التوتر داخل الأسرة، لذلك نقدم لكم من خلال «هُن»، طرقا لعدم نسيان المذاكرة، حتى يخصصوا أوقاتهم وتركيزهم في التحصيل الدراسي الجيد، مع سور قرآنية تقضي على النسيان أثناء الاستذكار للامتحانات.

نصائح للتخلص من النسيان

تحدث جمال فرويز، استشاري الصحة النفسية وتعديل السلوك، لـ«هُن»، عن نصائح للتخلص من النسيان للأبناء أثناء المذاكرة، قبل امتحانات الثانوية العامة 2023 إنه تتعدد المسببات التي تقف وراء مشكلة النسيان، ونقص الانتباه عند الأبناء، وتكون لسببين:

- وظيفي أي تكون وظيفة التركيز والانتباه في المخ غير مكتملة بشكل كاف، ما يحدث اضطراب نقص الانتباه.

- إدراكي بسبب عدم معرفة الوسيلة المناسبة لجذب الانتباه، وعدم النسيان.

وأفضل العلاجات التي تلعب دورًا جيدًا في القضاء على مشكلة العصر من النسيان، هي التي تتحدد لمعظم الأشخاص بغض النظر عن أعمارهم، لتعالج وظيفة التركيز والانتباه في المخ، لعدم حدوث اضطراب ونقص الانتباه.

حل مشكلة النسيان عند الطلاب

يجب معرفة الوسيلة المناسبة لجذب الانتباه للتخلص من النسيان قبل امتحانات الثانوية العامة 2023، وذلك من خلال عدة طرق كالتالي:

- البعد عن المُلهيات أثناء المذاكرة، للتركيز في المعلومات التي يتم تخزينها في المخ.

- تثبيت مكان للمذاكرة، يساعد ذلك على عدم نسيان المعلومات.

- إزالة كل أشكال التوتر وتشابك الأفكار التي تقلل من فعالية عمل الدماغ.

- التغذية الصحيحة أثناء فترة الامتحانات. 

- التركيز على فهم المعلومات أكبر من حفظها.

علاج لتقوية الذاكرة والحفظ 

ومن جانبه، قدم محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، بالمعهد القومي للتغذية، لـ«هُن»، نصائح للتخلص من النسيان قبل امتحانات الثانوية العامة 2023 تتمثل في التالي:

- اتباع نظام غذائي يوفر للجسم كل الاحتياجات، وذلك أهم نصائح للتخلص من النسيان.

- الأخذ بعين الاعتبار التركيز على الأطعمة التي تحفز نشاط الذاكرة، عالية الفتيامين، كالفواكه الحمضية والمكسرات الغنية بمضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الدماغ.

- تناول البيض وزيت الزيتون والليمون والشوفان التي تقلل من التوتر والاضطراب وتوفر مناخاً مناسباً لترتيب الأفكار والراحة، وبالتالي تقلل من النسيان والارتباك.

- ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ستعمل على إزالة كل أشكال التوتر.

- ومن أهم نصائح للتخلص من النسيان قبل امتحانات الثانوية العامة 2023 شرب كميات كافية من الماء، حتى لا يجعل الجسم عرضة للجفاف، الذي يؤدي إلى ضعف النشاط العقلي، ويفقد القدرة على التركيز.

- النوم الكافي لتجديد خلايا المخ التي تحفظ المعلومات لمدة أطول في الذاكرة.

- تناول فيتامين b وحمض الفوليك الذي يعد أحد أهم العناصر الغذائية للحفاظ على عمل وظائف الذاكرة بشكل صحي دائمًا.

سورة قرآنية للتخلص من النسيان

القرآن الكريم لم يترك شيئا إلا وله حل، وهناك سورة من قرأها تعالج كل المشكلات الحياتية، ومن ضمنها علاج للتخلص من النسيان قبل امتحانات الثانوية العامة 2023، وبحسب الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، فإن هذه السورة هي سورة يس، إذ عبر: «بداية السورة أقسم الله بالنبي صلى الله عليه وسلم، وفيها سر لا يعلمه إلا الله، إذا واظبت على قراءتها ستنمي مراكز الحفظ والذاكرة وتعالج النسيان وتجلب الرزق والتيسير، واستكمل حديثه، «هناك دراسات أعدت على بعض قارئي هذه السورة، فوجدوا أنها تقوم بعملية تنبيه لمراكز الحفظ والذاكرة في المخ، وهي عن تجارب الصالحين»، ونوه أن هذه السورة عظيمة وتقضي على مشكلة النسيان، وتنبه الخلايا المسؤولة عن الحفظ والذاكرة فى المخ.

أدعية قبل الدخول إلى الامتحان للتخلص من النسيان

أدعية للتخلص من النسيان قبل امتحانات الثانوية العامة 2023

- «ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري»، أكثر الأدعية التي كانت الأمهات تلقنها لابنائها قبل الذهاب إلى اختبارات آخر العام، والتي لها الكثير من الفضل، وفقا لما قاله الشيخ يسري عزام أحد علماء الأزهر عبر إحدى القنوات الفضائية.

- ومن أدعية الامتحانات «اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».

- «الخلق خلقك، والعبد عبدك، أنت الله الرؤوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني، وأن تجيرني من النار برحمتك».