رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف تؤهلين أطفالكِ نفسيا لموسم الامتحانات لو عندك طالب ثانوية عامة؟

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

04:37 م | السبت 03 يونيو 2023

طالب في الثانوية العامة

أيم قليلة ويبدأ موسم امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، وفي هذه الأوقات يمر الطالب بحالة من الخوف، ومشاعر التوتر والقلق، ومن الضروري أن تراعي الأسرة في هذه الفترة، الصعوبات النفسية التي يعاني من الطالب.

لذا تستعرض «هن» خلال الفقرات التالية، بعض النصائح المهمة للأهل، والتي تساعد على تأهيل الابن أو الابنة في المرحلة الثانوية، وخلال موسم الامتحانات.

نصائح مهمة لـ أولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية العامة

وفي هذا الصدد، أوضحت الدكتور إيمان جابر، مدير إدارة الطب النفسي للأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية، أن طالب الثانوية العامة يشعر بالقلق والتوتر وقت الامتحانات لأنه على مدار العام يستعد لها، وأن تلك المشاعر طبيعية، ويعمل على مساعدته في حفظ القدرات الخاصة بالطالب، ويزيد من نسبة التركيز لديه لمدة أطول.

وأضافت «إيمان»، خلال حوار لها ببرنامج «السفيرة عزيزة» المذاع على فضائية، «DMC» أن التحفيز المستمر من العائلة وأولياء الأمور، له نتائج كبيرة ومؤثرة، كونه يساعد على التركيز واستيعاب المعلومات، موضحة أنه يجب على الأمهات في حالة قلقها الزائد الابتعاد عن الأطفال لعدم نقل القلق إليهم وخاصة وقت الامتحانات.

أهم النصائح للتعامل مع الأبناء في فترة امتحانات الثانوية العامة

إذا كان لديكِ أبناء في مرحلة الثانوية العامة، فعليكِ اتباع بعض النصائح، حتى لا تؤثر تصرفاتكِ غير الصحيحة على صحتهم النفسية، ومن جانبها ذكرت الدكتور داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر واستشاري صحة نفسية وإرشاد أسري،  خلال حوارها لـ«هن»، 7 نصائح للأمهات، وتعامله مع طلاب الثانوية العامة.

الابتعاد عن  تضخيم وتهويل الثانوية العامة حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على الأبناء بل يجب إحساسهم أنها سنة عادية كأي مرحلة فهي ليست النهاية بل هي البداية لمرحلة قادمة.

ضرورة دعم الأبناء وتشجيعهم على المذاكرة وتجنب التوبيخ على ما فات من إهدار للوقت.

 الابتعاد التام عن مقارنات بين الأبناء وأقرانهم أو زملائهم وأقاربهم لأن هذا يشكل ضغطا عصبيا شديدا فلكل شخص قدرات مختلفة عن الآخر.

الاهتمام بتوفير التغذية الصحية السليمة الغنية بالأطعمة التي تنشط الذاكرة مثل الأسماك والبعد عن الأكلات الدسمة وسريعة كما يفضل تقنين شرب المنبهات من الشاي والقهوة.

ضرورة توفير جو هادئء للأبناء للمذاكرة بعيدا عن الخلافات الأسرية والمشاحنات، حتى يتوفر لهم جو نفسي متزن يساعده على التركيز.

مساعدة الأبناء في توفير مكان مناسب للمذاكرة بعيدا عن المشتتات وجيد التهوية والإضاءة.