رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 نصائح لتربية طفل يعتمد على نفسه.. قادر على تحمل المسئولية

كتب: إسلام عطية -

05:29 م | الجمعة 05 أبريل 2024

طفل

يتمنى الآباء أن يكون أطفالهم على قدر عال من المسؤولية في المستقبل؛ ليستطيعوا مواجهة ظروف الحياة المختلفة، إذ يشعرهم هذا بنجاح تربيتهم، ويحتار الوالدان في الطريقة الصحيحة لتعليم أولادهم ذلك، وفيما يلي نستعرض في التقرير التالي 5 نصائح مهمة لتربية طفل يستطيع الاعتماد على نفسه، وفقاً لما ورد عن موقع «Inc.com».

المشاركة والتكليف

وجد مجموعة من الباحثين، أن أفضل طريقة لتربية طفل يعتمد على نفسه هي تكليفه بأمور يقوم بها، مثل المشاركة في الأعمال المنزلية أو التكليف بإخراج القمامة أو غسيل ملابسهم بأنفسهم، وتعد هذه الأمور الفعالة في تربية طفل يُعتمد عليه مستقبلاً.

إتاحة مساحة للتجربة والفشل

تحدثت جولي ليثكوت-هايمز، العميد السابق لجامعة ستانفورد، في كتابها «كيف تربي شخصاً بالغاً»، أن ترك مساحة التجربة والفشل للطفل هي واحدة من أكثر الطرق فاعلية لتربيتهم على الاعتماد على الذات، إذ أن هذه الطريقة تعلمهم أن لا شيء يأتي بسهولة، ويجب التعب من أجل الوصول لما نريد، فالحياة عبارة عن مجموعة من التجارب الناجحة وأخرى فاشلة، وعلى الطفل أن يعي ذلك مبكراً. 

المدح عند الإنجاز

مدح طفلك عند النجاح في القيام بأمر معين هي واحدة من أكثر الطرق فاعلية لتشجيعهم على الاعتماد على أنفسهم، ولكن هذا المدح لا يجب أن يكون بسبب الذكاء أو القدرات العقلية، فهي أمور فطرية لا دخل للإنسان فيها، إنما يكون المدح عند حل مشكلة ما أو القيام بإنجاز مهم مطلوب منه، بحسب أستاذة علم النفس بجامعة ستانفورد، كارول دويك.

التواصل معهم

من الهام جداً تعزيز التواصل مع طفلك ومشاركته في حل المشكلات، وإبداء حالة من التعاطف معه، لجعله يشعر أنك تفهمه وتشعر به وبحالته، وأكد الباحثون أن هذه الطريقة فعالة في تطوير ذكاء الطفل ومرونته، ومساعدته على مواجهة الظروف والقدرة على النجاح في الحياة.

الخروج للعب والنوم الجيد

توصل الباحثون إلى أن خروج الطفل للعلب مع أصدقائه يحسن كثيراً من فعاليته وتنمية ذكائه، ويعزز قدرته على حل المشكلات المختلفة، وكذا النوم الجيد له قدرة كبيرة على تنمية الذكاء وزيادة التركيز والانتباه.