رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

دعاء الأمهات لطلاب الثانوية العامة.. «الإفتاء» تنصح به

كتب:  نرمين عزت -

09:56 ص | الإثنين 12 يونيو 2023

دعاء الأمهات لطلاب الثانوية العامة

مع بداية امتحانات الثانوية العامة، اليوم، تسرع الأمهات في الكثير من البيوت للدعاء لأبنائهن، يتضرعون إلى الله بالأدعية التي تكون عونًا لهم في لحظات صعبة، يستجيب لها الله ويهون الوقت عليهم في اللجان، ومن ضمن أدعية الأمهات للطلاب في الثانوية العامة، «اللهم ثبت أقدامهم، اللهم أنزل السكينة فى قلوبهم، اللهم يسر لهم كل صعب وأشرح قلوبهم».

دعاء الأمهات لطلاب الثانوية العامة

قلق امتحانات الثانوية العامة لا يرتبط بالأبناء فقط، لكنه يمتد إلى الأهل وخاصًة الأم التي تستيقظ في الفجر تدعي الله في أوقات الاستجابة، حتى لا يضيع تعب ومجهود أبنها، ومن بين أدعية الأمهات لطلاب الثانوية العامة، «اللهم ثبت أقدامهم، اللهم أنزل السكينة في قلوبهم، اللهم ذكرهم إذا نسوا، اللهم علمهم إذا جهلوا».

- «اللهم اجعل الامتحانات بردا وسلاما على قلوب أبنائنا، اللهم ذكرهم عند السؤال، وألهمهم الاجابة الصحيحة».

- «اللهم اشرح صدورهم ويسر أمورهم، اللهم اكتب لهم النجاح في الدنيا وفى الآخرة، اللهم وفق أبناءنا لتحصيل العلم».

- «اللهم إنا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء الإجابــة، اللهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل».

- «اللهم احفظ لي أولادي ووفقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم، اللهم اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلّين، اللهم حبب إليهم الإيمان وزيّنهُ في قلوبهم، وكره إليهم الكُفر والفسوق والعصيان».

أدعية للنسيان في الإمتحان

وحتى يتذكر الطالب الإجابات في امتحانات الثانوية العامة، حددت دار الإفتاء المصرية عبر البوابة الإلكترونية الخاصة، دعاء النسيان في الامتحان، التي يستطيع الطلاب ترديدها سواء داخل اللجنة أو قبل الدخول للقدرة على التحصيل والتركيز، وكانت أبرز وأهم أدعية النسيان في الامتحانات، كالتالي:

- «اللهم إني أسالك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل».

- «اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام، ربّ ادخلني مدخل صدق، واخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين».