رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف تتعامل مع سؤال صعب في امتحانات الثانوية العامة؟.. «حافظ على تركيزك»

كتب: إسراء طارق أبو سعدة -

06:01 ص | الإثنين 12 يونيو 2023

امتحانات الثانوية العامة

ساعات قليلة وتبدأ أولى أيام ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وتستكمل الثانوية الأزهرية اختباراتها، والتي بدأت منذ أقل من أسبوعين، وفي هذه الفترة يعاني الطلاب من مشاعر الخوف والقلق، مما يؤثر على الصحة النفسية لديهم، وبالتالي يؤثر على مدى تركيزهم في إجابات الامتحانات.

لذا تستعرض «هن» خلال الفقرات التالية، أفضل النصائح التي تساعد طالب الثانوية العامة على التركيز والفهم في أثناء دراسته، وأفضل الطرق للتعامل مع الأسئلة الصعبة في اللجنة، وكيفية ضبط الذات وعدم التوتر المفرط في حالة عدم القدرة على وضع الإجابة النموذجية.

نصائح لتعامل الأسرة مع طالب الثانوية العامة

وفي هذا الصدد، قالت الدكتور إيناس علي، أخصائى صحة نفسية وتعديل سلوك، إن العائلة تساعد طالب الثانوية العامة، في تخطي تلك الفترة بسهولة ويسر، من خلال التعامل اللطيف معه وعدم الضغط عليه، وإجباره على المذاكرة طوال ساعات اليوم.

وذكرت «أخصائي صحة نفسية وتعديل سلوك» لـ«هن»، أن التوتر والقلق من الأمور الطبيعية التي يشعر بها أي شخص لديه بعض الاختبارات المتعلقة بدراسته، موضحة أن الأسئلة غير المباشرة أو الصعبة، توضع بهدف إظهار الطالب المتفوق من غيره، لذا في حالة عدم القدرة على الإجابة بشكل نموذجي، لا يفضل أن يضغط الطالب على نفسه، خاصة أن ذلك سيفقده التركيز على باقي الأسئلة، ولن يتمكن من الإجابة بشكل صحيح.

هل من الصحيح المراجعة لساعات طويلة قبل ليلة الامتحان؟

وأضافت «إيناس»، أنه لا يفضل أن يظل الطالب يراجع المادة التي لديه فيها امتحان حتى يصل لموعد اللجنة، لأنه في غني عن ذلك، إذ أن المعلومات تكون مخزنة في الدماغ، وليس من الضروري المراجعة لعدد ساعات طويلة، كما أن بعض الطلاب أحيانا يفضلون أن يقللوا ساعات المذاكرة قبل الامتحان بيوم، حتى يأخذوا استراحة قصيرة، تمكنهم من التذكر بشكل جيد وحتى لا يشعروا بالإرهاق والملل، فضلا عن أن ذلك يختلف من طالب لآخر، ولا ضرر من المراجعة ولكن يفضل عدم المبالغة فيها.